لقاء حول الآثار القانونية لجائحة كورونا على العقود التجارية والصناعية

هلا أخبار – ناقش حقوقيون وأكاديميون الآثار القانونية لجائحة كورونا على العقود التجارية والصناعية بين الواقع والمأمول، في لقاء حواري عبر تقنية الاتصال المرئي، بتنظيم من منتدى الفكر العربي في عمان.

وقال بيان صحفي صادر عن المنتدى إن اللقاء الذي أداره أمين عام المنتدى، الدكتور محمد أبو حمور، حاضر فيه مدير إدارة البحوث والدراسات الاستراتيجية في جامعة الدول العربية الدكتور علاء التميمي، وشارك بالمداخلات كل عضو المنتدى من الجزائر عبدالوهاب دربال والأمين العام السابق لاتحاد المحامين العرب عمر زين من لبنان وعضو اللجنة القانونية في نقابة المحامين العراقية الدكتور وضّاح غسان وأستاذ العلوم السياسية الدكتور مالك العيساوي، من العراق.

وعرض التميمي في اللقاء آثار جائحة كورونا القانونية على العقود الصناعية والتجارية والخدمية التشغيلية والالتزامات المالية والمسائل الضريبية ذات الارتباط، لافتاً إلى أن تداعيات الجائحة، دفعت العديد من الشركات العالمية إلى إعادة ترتيب التزاماتها وفقاً للظروف المستجدة دون فرض غرامات التأخير أو التعويض عن التأخير في تنفيذ هذه العقود.

وأشار إلى ما جاء به المشرِّع العربي من المقتضيات التي تتلاءم والوضع الحالي للتخفيف من الآثار القانونية السلبية إضافة لدور غرف التجارة والصناعة العربية والجهات الحكومية بإعادة هيكلة تنفيذ العقود دون اللجوء للمحاكم، إذ أن تبني الأطر القانونية السلمية خارج القضاء لمعالجة آثار الجائحة على تنفيذ العقود هو نهج مطلوب لضمان الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي واستمرار تنفيذ المشاريع الاستراتيجية.

بدورهم، أكد المتحدثون، أهمية نشر الوعي القانوني نظراً لتأثر الجميع بالجائحة في شتى ميادين الحياة، لافتين لأهمية تفسير وتحديد مفهوم القوة القاهرة والظروف الطارئة في النصوص القانونية بشكل مفصّل، من أجل حفظ حقوق جميع الأطراف في العلاقات التعاقدية والمعاملات التجارية والالتزامات الضريبية وغرامات التأخير وغيرها.

كما أكدوا ضرورة حل الإشكالات المتعلقة بالمدد القانونية تجنباً لحدوث تجاوزات على الحقوق القانونية للأطراف المعنية. يشار إلى أن وقائع هذا اللقاء بثت بالصوت والصورة من خلال قناة منتدى الفكر العربي على منصة YouTube، وعلى الموقع الإلكتروني للمنتدى www.atf.org.jo.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق