الصحة العالمية تدعو لتعزيز الغذاء الصحي

هلا أخبار- حثّت منظمة الصحة العالمية، الحكومات على تعزيز الغذاء الصحي في المرافق العامة؛ للمساعدة في منع الوفيات السنوية البالغة 8 ملايين نتيجة الغذاء غير الصحي.
وأشارت المنظمة، في بيان صحفي الثلاثاء، إلى أنه يمكن للأماكن العامة، مثل: المدارس ومراكز رعاية الأطفال، ودور رعاية المسنين، والمستشفيات وجميع المقاصف الأخرى للمؤسسات العامة، أن تلعب دورًا رئيسًا في ضمان تزويد الناس بالطعام الصحي، والمساعدة في منع الوفيات السنوية الناجمة عن تناول الغذاء غير الصحي.
وقالت المنظمة، إن إطار العمل الجديد لها لتطوير وتنفيذ سياسات المشتريات والخدمات الغذائية العامة من أجل نظام غذائي صحي، يهدف إلى زيادة توفير الغذاء الصحي من خلال وضع معايير التغذية للأغذية المُقدّمة والمباعة في الأماكن العامة.
وأضافت، ان إطار العمل يهدف أيضًا إلى الحد من الأمراض التي يمكن الوقاية منها، والوفيات الناجمة عن الاستهلاك العالي للصوديوم والملح والسكريات والدهون، خاصة الدهون غير المشبعة، والاستهلاك غير الكافي للحبوب الكاملة والبقوليات والخضراوات والفاكهة.
وقال المدير العام للمنظمة الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس: إن “الأماكن العامة التي تخدم المجتمع بأكمله، بما في ذلك السكان الأكثر ضعفًا، يجب أن تحوي أماكن يروّج فيها للأنظمة الغذائية الصحية وليس تثبيطها”.
وأضاف، “لقد حان الوقت للحكومات لتكون مثالاً يحتذى، من خلال ضمان أن الطعام الذي يتم تقديمه أو بيعه في الأماكن العامة يسهم في اتباع أنظمة غذائية صحية وينقذ الأرواح”، مشددا على أنه لا ينبغي إنفاق أي أموال عامة على الأغذية التي تساهم في النظم الغذائية غير الصحية.
وأكّدت المنظمة أن اتباع نظام غذائي صحي منذ ما قبل الولادة وحتى الأيام الأخيرة من الحياة يُعدّ أمرًا حيويًا لمنع جميع أشكال سوء التغذية، موضحة أن إطار العمل الجديد يعمل كأداة للحكومات لتطوير وتنفيذ ورصد وتقييم سياسات شراء الأغذية والخدمات العامة التي تتوافق مع المبادئ الأساسية للنظم الغذائية الصحية على النحو المبين في توصيات المنظمة.(بترا)





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق