المستقلون حجبوا الثقة عن الخصاونة و70% من الجدد منحوها (قراءة)

هلا أخبار – منح أعضاء مجلس النواب الأربعاء الثقة لحكومة الدكتور بشر الخصاونة بأغلبية 88 صوتاً مقابل 38 حجباً وامتنع نائب واحد.

وفي قراءة لنتائج التصويت، فقد بلغت نسبة المنح 68% من أعضاء مجلس النواب مقابل 29% حجبوا الثقة عن الحكومة.

انسجام الكتل النيابية كان ضعيفا عند دراسة سلوك نوابها تصويتا، حيث لم يكن هناك توافق عند أعضاء الكتلة الواحدة بالتصويت بمنح الثقة أو الحجب أو الامتناع، وأكثرها انسجاما كانت كتلة العدالة، بعكس كتلة الشعب التي تناصف أعضائها التصويت بين الحجب والثقة.

أكثر الكتل النيابية تصويتاً بالمنح كانت كتلة العدالة بنسبة 85% من أعضائها، تلتها كتلة القرار بنسبة 78% ثم المستقبل بنسبة 77% ثم المسيرة 69% والعزم 67% وأخيراً الشعب 50%.

بينما جاء نتائج تصويت المستقلين بأغلبية حجبت الثقة عن حكومة الدكتور بشر الخصاونة، فمن بين 12 نائباً مستقلا (منهم رئيس المجلس الذي لم يصوت)، صوت 9 نواب بالحجب وبنسبة 75% من أعضائها وغاب آخر.

ويعزو مراقبون هذه النسبة الكبيرة بالحجب لوجود نواب تحالف الإصلاح الذين لم ينجحوا يتشكيل كتلة لهم داخل المجلس، والذين غلب الحجب على تصويتهم خلال المجلس الثامن عشر.

وفيما يتعلق بتصويت رؤساء الكتل النيابية، فقد صوت 4 رؤساء بمنح الثقة للحكومة وهم مجحم الصقور وعبد الرحيم الأزايدة وتيسير كريشان وميرزا بولاد مقابل رئيسان حجباها عنها وهم عبدالله أبو زيد وخالد أبو حسان.

أما بخصوص سلوك النواب بالتصويت من خلال وجودهم كأول مرة، أو كنواب خبرة (حضروا في أكثر من مجلس)، فقد بينت نتائج القراءة أن 29 نائباً صوتوا بحجب الثقة مقابل 68 صوتوا بالمنح بنسبة 70% وامتنع واحد عن التصويت من مجمل النواب الجدد وعددهم 98 نائباً.

فيما توزع تصويت النواب القدامى بأغلبية الذهاب نحو الثقة، حيث صوت بمنحها 20 نائباً من أصل 32 نائباً، وحجب الثقة 9 نواب عن حكومة الدكتور بشر الخصاونة.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق