زراعة الأعيان توصي بإعداد قانون جديد للمياه

هلا أخبار – بحثت لجنة الزراعة والمياه في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتور عاكف الزعبي، اليوم الاثنين، آليات وسبل النهوض بقطاع المياه.

وقال العين الزعبي خلال اجتماع اللجنة، إن الأخيرة بحثت مجموعة من المقترحات والتوصيات من شأنها النهوض بقطاع المياه، لافتًا إلى أن توصياتها جاءت لمعالجة التحديات التي يواجهها القطاع بالمملكة، ما يشكل عائقًا للتقدم في تحقيق متطلبات التنمية المستدامة.

وأوصت اللجنة بإعداد قانون جديد للمياه، وإعادة هيكلة قطاع المياه؛ تماشيًا مع الاستراتيجية الوطنية للقطاع، وتحسين مكونات الحكومة الرشيدة وأسسها، وإجراء القياسات الدورية لتحري التقدم في القطاع.

كما أوصت بإنشاء هيئة لتنظيم العمل بين وزارة المياه والري وشركات المياه والمستهلك، وإعطاء شركات المياه الاستقلالية الإدارية والمالية ومحاسبتها وفقًا لمؤشرات الأداء في الاتفاقيات والعقود المُبرمة.

ودعت اللجنة إلى قوننة جمعيات مستخدمي المياه في وادي الأردن، والعمل على استدامة مصادر المياه الحالية وحمايتها من التلوث، وتوفير مصادر مائية جديدة والتوسع في استغلال مصار المياه غير التقليدية، ومراجعة اتفاقيات المياه المشتركة وتفعيل عمل اللجان المختصة ودعمها بالخبرات الوطنية.

وطالبت بتأهيل عدد من الآبار ووقف المخالفات القانونية لحفر الآبار غير المرخصة وإغلاقها، وتحسين شبكات التوزيع وخطوط نقل المياه لتقليل الفاقد الفني من المياه، وزيادة السعة التخزينية لمصادر المياه السطحية من خلال إنشاء المزيد من السدود والبرك والحفائر، والتوسع بإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المُعالجة في الانتاج الزراعي وتوفير المياه اللازمة للأغراض الصناعية والاقتصادية الأخرى.

كما أوصت بالتوسع في مشاركة القطاع الخاص والتحول التدريجي للعمل على أسس تجارية، وإدخال الطاقة المُتجددة في إنتاج المياه ونقلها لتقليل الكلف، وتحسين كفاءة استخدام الطاقة في مرافق المياه وتحسين خدمات الصرف الصحي.

واتفقت اللجنة على عقد اجتماعات متعددة تستضيف المعنيين بكل قطاع، بحضور وزيري الزراعة والمياه والري كل على حدة، لمناقشة توصيات اللجنة وإمكانية الأخذ بها للنهوض في قطاعي الزراعة والمياه وكل ما يتعلق بهما.

زر الذهاب إلى الأعلى