المفرق تنتج 20 ألف طن من العنب سنويا

هلا أخبار – تنتج محافظة المفرق 20 الف طن من العنب سنويا تمتد على مساحة تقدر بحوالي 16 الف دونم.

وتحظى البادية الشمالية الشرقية بالنصيب الأكبر من زراعة العنب بمساحة تقدر بـــ13500 دونم، فيما تبلغ المساحة المخصصة لهذا النوع من الزراعة في البادية الشمالية الغربية 2500 دونم، وقصبة لواء المفرق 1100 دونم، تعتمد اغلبها على الزراعات المروية بواسطة الآبار الارتوازية.

وقال المزارع حسين الزواهي إنه يمتلك 100 دونم مزروعة بأشجار العنب تعتمد على الري بواسطة الآبار الارتوازية، مشيرا إلى العديد من المشاكل التي تواجهه؛ مثل الاختناقات التسويقية واغلاق الأسواق في الدول المجاورة، ما أدى إلى خسائر كبيرة للمزارعين، إضافة إلى تعليمات استقدام العمالة الوافدة ما أثر سلبا على المزارع وارتفاع رسوم التصاريح.

وطالب الجهات المعنية بحل مشاكل المزارعين وتذليلها لضمان استمرارية هذا القطاع الحيوي الذي يعد أهم ركائز الاقتصاد الأردني.

وقال المزارع ظاهر فيصل إن لديه 70 دونما مخصصة جميعها لزراعة العنب بواسطة الري، لافتا إلى أهم المشاكل التي تؤثر سلبا على النشاط الزراعي كعدم قدرتهم على تسديد القروض المترتبة عليهم لصالح مؤسسة الإقراض الزراعي وعدم توفر مختبرات مزودة بتجهيزات لفحص التربة والوقاية النباتية والافتقار لوجود مرشدين مدربين ذوي خبرة وارتفاع أسعار المحروقات التي تزيد من كلف النقل.

وقال مدير زراعة المفرق الدكتور عماد العياصرة لوكالة الأنباء الاردنية إن المديرية من خلال قسم الثروة النباتية وكادرها تقدم جميع الخدمات الزراعية والإرشادية والنصائح للمزارعين في المحافظة، إلى جانب الزيارات الميدانية المتكررة للمزارع، والاطلاع على المشاكل التي تعاني منها، لافتا إلى أن المديرية تنفذ دورات وندوات لتقديم كل جديد يخدم أطراف المعادلة الزراعية.

واوضح أن المديرية على وشك استلام مشروع مختبر متكامل يقدم جميع انواع الخدمات لمزارعي المحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى