النعيمي: إحالات الاستيداع متوافقة مع القانون

هلا أخبار – وجه النائب ينال فريحات عدة أسئلة متعلقة بقطاع التعليم لوزير التربية والتعليم تيسير النعيمي، حول منصة درسك، والاحالات على التقاعد أو الاستيداع.

وقال الفريحات خلال جلسة الأربعاء النيابية، إن نحو نصف مليون طالب وطالبة لم يدخلوا منصة درسك، ولم يندمجوا بالتعلم الالكتروني بشكل منتظم، بينما أن نحو 100 ألف طالب لم يدخلوا منصة درسك حسب رد الحكومة عليه.

وأضاف، أن 154 ألف طالب وطالبة لم يتقدموا للامتحانات النهائية المدرسية للفصل الأول، متسائلا عن نسبة التسرب المدرسي خلال عملية التعلم عن بعد.

وطالب وزير التربية بنتائج عملية التقييم التي جرت لمنصة درسك، ومقارنتها بعملية التعلم الوجاهي سابقاً.

وفي السياق، قال الفريحات، إن الوزارة لم تجب حول تطابق الاسس على المعلمين الذين تم احالتهم للاستيداع أو التقاعد المبكر، ولماذا تمت احالة هؤلاء المعلمين بالذات الى الاستيداع.

من جهته، قال وزير التربية والتعليم تيسير النعيمي، في معرض رده على النائب ينال فريحات خلال الجلسة، إن هنالك 7% من الطلبة لا يتابعون دراستهم عبر منصة درسك، وبسبب عدم توفر التقنيات التكنولوجية لديهم، وعدم توفر شبكة الانترنت في مناطقهم، ووزارة التربية تتابع هؤلاء الطلبة عبر مديريات التربية لتعويضهم في ما فاتهم.

وأِشار الى أن هنالك برامج متخصصة لتدعيم هؤلاء الطلبة وتعويضهم بالدروس، عبر مديريات التربية في مختلف المناطق.

وبين النعيمي، أن 62% من الطلبة يتابعون دروسهم بانتظام على مدار 5 أيام، و32% يتابعون دراستهم على مدار 4 أيام بالاسبوع أو أقل.

ويضيف النعيمي، أن نسبة المتقدمين للاختبارات المدرسية، مناط بالمعلمين في المدارس عبر منصة درسك، مضيفاً أن المتوسط العام للطلبة الذين قدموا الاختبارات عبر منصة هو 83%، و17% تم اختبارهم من قبل معلميهم.

وأوضح أن نسبة التسرب في عملية التعلم عن بعد، والتعلم الوجاهي عبر مقارنتها بالسنوات السابقة، لا تشير الى ارتفاع.

وأكد أن وزارة التربية تقوم حالياً بتقييم منصة درسك، عبر جهة مستقلة، لبيان التجربة التي تمت خلال جائحة كورونا وستظهر نتائجها بحلول 3 أسابيع.

وفي السياق، قال النعيمي: إن احالات الاستيداع أو التقاعد المبكر تعود للمرجعية المختصة بما تقتضيه المصلحة العامة، ومن تمت احالتهم للتقاعد أو الاستيداع أقل بكثير من السنوات السابقة، ويشكلون 7% من الاحالات خلال آخر 7 سنوات.

وبين أن الاحالات للتقاعد المبكر جاءت متوافقة مع كامل الشروط القانونية، ومستوفية لبنود قانون الضمان الاجتماعي، وبتنسيب من لجنة الموارد البشرية بالوزارة، وبإشراف مندوب من ديوان الخدمة المدنية.

وأكد أن الوزارة لم تنظر الى المحالين من المعلمين الى الاستيداع أو التقاعد سواء كانوا من نقابة المعلمين أم لا.

ولاحقاً، قرر النائب ينال فريحات تحويل سؤاله لوزير التربية الى استجواب.

النائب ينال فريحات
النائب ينال فريحات

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى