ملحم يشارك بمؤتمر دولي حول ثقافة السلام

هلا أخبار – شارك الباحث والفنان التشكيلي الأردني د. مطلق احمد ملحم في المؤتمر الدولي «دعم ثقافة السلام في الفكر العربي»، الذي أقامه المركز الخليجي للمعلومات والوثائق ومقره دولة الكويت، يومي 22 و23 من الشهر الحالي، إذ قدم في اليوم الأول للمؤتمر محاضرة بعنوان «استراتيجيات التخفيف من حدة الفقر في العالم العربي وأثره على السلم العالمي»، كما وكان له مداخلة في اليوم الثاني تحدث فيها عن الربابة وأثرها في نشر السلم والتآخي والثقافة في المجتمعات البدوية.

وقال الباحث والفنان ملحم: تواجه الدول العربية خاصة تحديات غير مسبوقة نتيجة تغييرات سياسية واجتماعية واقتصادية مثيرة شهدها العالم في العقدِ الاخير، وخاصة ما حل من فوضى وأزمات نتيجة وباء جائحة كورونا (كوفيد -19) في بلدانِ مجاورة والعديد من بلدانِ العالم، مما كان لهذه الفوضى من تأثيرٍ سلبي على الاقتصادِ والتنمية في العديدِ من الدولِ العربية، حيث بدأ يتبلور حوار دولي جديد حول مستقبل التنمية، وعقدت سلسلة من المؤتمراتِ العالمية برعاية الجهات الرئيسة وراء هذه العملية وشملت: منظمة الأمم المتحدة، والمؤسسات المالية الدولية والمانحون، إضافة إلى العديدِ من الحكوماتِ على صياغةِ استراتيجيات للتنميةِ المستقبلية وفق المعطيات المتوقعة.

وأضاف مطلق ملحم: أن قوة الإرادة هو ذلك الطموح الذي يسعى الإنسان إلى تحقيقهِ كي يصل إلى كلِ من (أحلامهِ، وأهدافهِ في حياتهِ)، ولكي يستطيع الإنسان أن يقومَ بذلك وجب عليه امتلاك قوة داخلية تكون حافزا له للاجتهادِ والعمل حتى تحقيق تلك الأهداف المراد الوصول إليها، وتعتبر هذه القوة الداخلية هي قوة الإرادة التي نتحدث عنها، وتصدر تلك القوة عن رغبة الإنسان الشديدة لتحقيقِ أمر ما، وما أجمل أن نستغلَ تلك القدرة في النهوضِ ببلادنا كي تصبح من اوائلِ دول العالم سعيا منا لمعيشةٍ أفضل ومكانة أكبر.

واختتم ملحم محاضرته بقوله: إن حماية الثقافة وتطويرها هما، في نفس الوقت، غاية في حدّ ذاتها ووسيلة للمساهمة المباشرة في تحقيق جزء كبير من أهداف التنمية المستدامة: بلدان آمنة، عمل لائق ونموّ اقتصادي، تقليص الفوارق بين الناس، مساواة بين الجنسين، مجتمعات تنشد السلام وشموليته.. كما أن العمل بأهداف التنمية المستدامة يحقق جني فوائد مباشرة وغير مباشرة من الثقافة.

وتضمن المؤتمر محاور عدة منها على سبيل المثال: ثقافة السلام وأهمية شيوعها في الدول العربية، ضرورة توجيه التكنولوجيا الحديثة والسوشيال ميديا وغرس مفاهيم السلام وتقريب وجهات النظر بين الأمة، كيفية توجيه المؤسسات التعليمية في تعزيز ثقافة السلام في الأمة العربية، أهمية التقارب الاقتصادي بين الدول العربية لتعزيز ثقافة السلم الاقتصادي، ثقافة السلام وعلاقته بالأمن الفكري لدي الشباب العربي، نشر ثقافة السلام وعلاقته بالتنمية المستدامة في الدول العربية، ثقافة السلام ودعم الاتجاهات الإنتاجية في المجتمع، وضع تصور مقترح لنشر ثقافة السلام. وانتهى المؤتمر على أن تعد استنتاجات وتوصيات فيما بعد.

 






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق