التكنولوجيا تطلق مبادرة لحل مشكلات الصناعة الوطنية

هلا أخبار – أطلقت جامعة العلوم والتكنولوجيا اليوم الخميس، مبادرة “من الصناعة وإلى الصناعة” والتي تعتمد على تخصيص جزء من مخصصات دعم البحث العلمي في الجامعة لدعم الابحاث العلمية التطبيقية ذات التأثير الأكبر والارتباط الوثيق مع الصناعة المحلية والتي سيتم توظيفها لحل المشكلات التي تواجه الصناعة الوطنية.

وقال رئيس الجامعة الدكتور صائب خريسات، ان هذه المبادرة والتي يتم اطلاقها بالتزامن مع احتفال الاردن بمئوية الدولة، جاءت كفكرة مشتركة بين عمادة البحث العلمي وكلية الهندسة.

واعتبرها جزءًا من التزام الجامعة بمسؤوليتها تجاه المجتمع المحلي وخصوصا بهذه المرحلة الدقيقة والتي تستوجب توجيه وتوظيف البحث العلمي التطبيقي بتطوير المنتجات وحل المشكلات الفنية التي يواجهها القطاع الصناعي المحلي لضمان استدامة وتطور الصناعة والاقتصاد الوطني وتزويد الشركات بالمعرفة والحلول اللازمة لتعزيز منتجاتها وخدماتها، مما يؤدي الى تعزيز الشراكة بين الجامعة والصناعة لتحسين الإنتاجية وتعزيز القدرات التنافسية.

وأضاف، ان الجامعة تمتلك العناصر الاساسية المؤثرة واللازمة لضمان نجاح هذه المبادرة، فالجامعة لديها العدد الكافي من الباحثين والفنيين الذين يملكون الخبرات البحثية التي يمكن توظيفها من اجل مساعدة الصناعات الوطنية و رفع جودة الانتاج و تحقيق الوفر المالي.

وبين عميد كلية الهندسة الدكتور سهيل كيوان، ان هذه المبادرة تشمل مساريين: الأول موجه لتوظيف الطاقات الهائلة التي يمتلكها طلبة الكليات المختلفة والتي يمكن توظيف جزء منها من خلال مشاريع تخرج الطلبة لاستحداث صناعات محلية جديدة او تطوير منتجات قائمة.

وستكون المشاريع المدرجة بهذا المسار مبنية على دراسات السوق ووجود شريك من الصناعة والقطاع الخاص.

اما المسار الثاني فهو موجه الى حل مشكلات محدده في الصناعة المحلية، حيث سيتم التعرف على هذه المشكلات وتحديدها من خلال التواصل المباشر بين الصناعة وعمادة البحث العلمي في الجامعة.

من جهته، قال عميد البحث العلمي في الجامعة الدكتور طارق مقطش، ان هذه المبادرة تأتي امتدادا لتميز الجامعة البحثي واستكمالا لخطتها الاستراتيجية التي اولت الشراكة مع الصناعة اهتماما خاصا.

وأضاف أن عمادة البحث العلمي في الجامعة اطلقت منصة خاصة لاستقبال المشكلات الفنية التي تواجهها الشركات والمصانع الوطنية من اجل توجيهها الى الباحثين المختصين في الجامعة عن طريق تقديم مقترحات علمية لإيجاد الحلول من خلال توظيف ابحاث علمية مدعومة من عمادة البحث العلمي في الجامعة لهذا الغرض.

وبين أن العمادة ستوجه الطلبات التي ترد اليها الى كليات الجامعة المختلفة حسب التخصص المطلوب.

ويمكن زيارة موقع المبادرة من خلال الدخول الى موقع عمادة البحث العلمي في الجامعة واختيار الايقونة الخاصة بها أو عبر الرابط التالي: https://www.just.edu.jo/Deanships/DeanshipofResearch/Pages/Industery%20to%20Industry.aspx.

زر الذهاب إلى الأعلى