62.5 دينار سعــر طــن الطــحين الموحد في الاردن


هلا اخبار -احمد النعيمات

قررت وزارة الصناعة والتجارة والتموين تخفيض سعر الطحين الموحد للمخابز بنسبة 11 % ليسجل سعر الطن الواحد ما مقداره 62.535 دينار خلال الفترة من اول الشهر الحالي حتى 31 من الشهر نفسه، حسب الناطق الرسمي باسم وزارة الصناعة والتجارة ينال البرماوي.

وبين البرماوي ردا على استفسارات “العرب اليوم” ان مخزون المملكة من القمح بلغ 722 ألف طن يكفي لمدة تصل الى 11 شهرا و15 يوما.

ويشار الى ان قرار تعديل سعر الطحين المدعوم حسب وزارة الصناعة والتجارة يأتي في إطار اتفاق مسبق بين نقابة أصحاب المخابز ووزارة الصناعة والتجارة، الذي ينص على أنه في حال انخفاض أسعار المحروقات، يتم رفع أسعار الطحين المدعوم، أما في حال ارتفاع أسعار المحروقات، فيتم تخفيض أسعار الطحين، وفي حال ثبات أسعار المحروقات تبقى أسعار الطحين ثابتة.

وقال البرماوي لـ”العرب اليوم” ان مخزون الاردن من مادة الشعير بلغ ما مقداره 645 الف طن تكفي احتياجات المملكة لمدة 19 شهرا و 15 يوما، بحيث يبلغ استهلاك الاردن الشهري من مادة الشعير 70 ألف طن تقريبا.

وطرحت وزارة الصناعة والتجارة عطاء لشراء 100 الف طن من القمح على ان يكون آخر موعد لقبول العروض هو الساعة الثانية من بعد ظهر يوم الاربعاء الموافق 4/ 3/ 2015، بحيث يأتي ذلك لتعزيز المخزون الاستراتيجي من الحبوب، وفي ظل ارتفاع معدل الاستهلاك منها نتيجة ارتفاع أعداد المقيمين في المملكة.

وتفرض الوزارة إجراءات رقابية مستمرة ودائمة على المخابز لضمان استخدام الدعم بالشكل الصحيح، وعدم استخدامه لأغراض اخرى كعمليات المتاجرة.

ويأتي شراء كميات اضافية من القمح في اطار سياسة وزارة الصناعة والتجارة الهادفة الى الاحتفاظ بمخزون كاف من هذه المواد الاستراتيجية بما يغطي احتياجات المملكة لأطول فترة ممكنة، وتتميز كميات القمح التي يتم استيرادها بمواصفات ذات جودة عالية، وهي من افضل أنواع القمح في العالم؛ حيث يتم شراؤها من مناشئ مختلفة.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق