811 مليون دينار أنفقها الأردنيون على السفر إلى الخارج في 2014


هلا اخبار -احمد النعيمات


انفق الاردنيون فاتورة تصل الى 811 مليون دينار، أي ما يعادل “1.144 مليار دولار” خلال العام الماضي على السفر الى الخارج.
ووفقا لما أظهرته بيانات البنك المركزي الأردني فإن حجم انفاق الاردنيين على السفر سجل زيادة قدرها 33 مليون دينار عن عام 2013؛ حيث كانت قد سجلت آنذاك مستوى 778 مليون دينار.
وبذلك فإن الفاتورة الشهرية للسفر الى الخارج قد سجلت حوالي 68 مليون دينار أو ما يقارب من 96 مليون دولار شهريا.
وتعرف بيانات البنك المركزي الاردني مدفوعات السفر في ميزان المدفوعات، بأنه إنفاق الأردنيين على بند السفر للخارج، الذين يسافرون لغايات التعليم أو السياحة أو العلاج وغيرها من الأسباب.
وتظهر البيانات ذاتها ان الزيادة في حجم مدفوعات بند السفر للخارج في ميزان المدفوعات قد قفزت خلال العام الماضي 4.2 % مقارنة مع عام 2013.
وحدت الفاتورة المتضخمة لبند السفر من حجم المكاسب التي حققها قطاع السياحة الوافدة بحجم مقبوضات بلغت 3.1 مليار دينار، لتصل مكاسب الحساب الجاري لميزان المدفوعات الى نحو 2.3 مليار دينار.
وتقول بيانات البنك المركزي عن عدد القادمين والمغادرين ان نحو 2.5 مليون اردني غادروا اراضي المملكة خلال العام الماضي مقارنة مع 2.33 مليون أردني خلال عام 2013.
يشار الى ان الحساب الجاري لميزان المدفوعات قد سجل عجزا مقداره 1.4 مليار دينار خلال الأرباع الثلاثة الاولى من العام الماضي او ما نسبته 8 % من الناتج المحلي الاجمالي المقدر لعام 2014.
ويأتي ذلك بالمقارنة مع عجز مقداره 1.634 مليار دينار خلال الفترة ذاتها من عام 2013 او ما نسبته 9.3 % من الناتج المحلي الاجمالي المسجل آنذاك.
يشار الى ان عدد المسافرين على متن الملكية الاردنية قد انخفض بنسبة طفيفة تصل الى 1.9 من مئة خلال الأشهر العشرة الاولى من العام الماضي بالمقارنة مع انخفاض نسبته 2.5 % خلال الفترة ذاتها من عام 2013.
كما تراجعت الكميات المشحونة على متن الملكية الأردنية بنسبة 3.4 % خلال الأشهر العشرة الاولى من العام الماضي بالمقارنة مع انخفاض نسبته 8.4 % خلال نفس الفترة من عام 2013. يذكر أن مقبوضات بند السفر الى الخارج تساهم في تخفيف الضغوطات على ميــــزان المدفوعـــــات الاردني الناجم أساسا من تنــــامي العجــــز في الميزان التجاري مع ارتفاع قيمة الفاتورة النفطية.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق