شمول أصحاب العمل إلزاميّاً بالضمان الإجتماعي


هلا أخبار-محمد أبوحميد

كشفت مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ناديا الروابدة، عن دخول مرحلة جديدة من مراحل التوسع في منظومة الحماية الاجتماعية بشمول العاملين لحسابهم الخاص وأصحاب العمل إلزاميا بالضمان الاجتماعي اعتبارا من مطلع العام الجاري.

وقالت الروابدة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته ظهر الثلاثاء في مبنى الضمان، إن صاحب المنشأة يخضع لأحكام القانون.

وبينت أن أصحاب العمل والشركاء المتضامنين والعاملين لحسابهم الخاص والعاملين في منشآتهم سيتم تغطيتهم بجميع التأمينات المطبقة حاليا والواردة في القانون والتي تشمل التأمين على العجز والوفاة والشيخوخة وإصابات العمل وتأمين التعطل عن العمل والأمومة، والتي تمكنهم الإستفادة من جميع المنافع التي يوفرها الضمان.

وتابعت أن شمول هذه الفئة في الضمان يشكل ركيزة لحماية إجتماعية مهمة، مؤكدة أنها ستغطي كل عامل على أرض الوطن.

وأكدت الروابدة أن المؤسسة إستجابت لمطالب العديد من أصحاب العمل، مبينة أن  تطبيق تأمين إصابات العمل في القطاعين الصناعي والتجاري سيحتل حيزا كبيرا لخطورتها، بالإضافة لشمول شريحة كبيرة من سائقي العمومي والتي يزيد عددها عن 50 ألف سائق.

وأوضحت ان من شروط شمول صاحب العمل وعامليه بمظلة الضمان الاجتماعي، ان يكون العامل بلغ سن 16 عاما، وان لا يتجاوز عمره الـ 60 للذكر و 55 للأنثى.

وأكدت على ان المنشأة تلتزم بتأدية كامل الإشتراكات الشهرية عن صاحب العمل، علما أن الاشتراكات المترتبة هي بنسبة 20.25 بالمئة من الاجر الخاضع للضمان شاملة كافة التأمينات المطبقة.

وشددت على أنه لا يجوز لصاحب العمل إيقاف اشتراكه في المنشأة التي شمل من خلالها بأحكام القانون ليصبح مشمولا بصفته عاملا لدى منشأة أخرى، الا في حال انسحابه أو إغلاق منشأته.

ودعت الروابدة جميع أصحاب العمل مراجعة المؤسسة العامة للضمان الإجتماعي، لشمولهم بأحكام هذا القانون.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق