مشتل يعتدي على خط مياه رئيسي


هلا أخبار ضبطت كوادر وزارة المياه والري بالتعاون مع شركة “مياهنا” اعتداء على خط رئيسي لتزويد احد المشاتل المعروفة بالقرب من احد مولات غرب عمان يقوم بسحب مياه لسقاية الاشجار والمزروعات.

وأكدت الوزارة في بيان صحفي اليوم السبت، ان عملية السحب كانت يومية ما ادى الى عدم وصول المياه للمواطنين بانتظام، مبينة ان الحادثة تتلخص بقيام مالك احدى العمارات المجاورة للمشتل بتمديد خط مياه رئيسي من الخطوط المغذية للعمارة الى المشتل لري المزروعات، حيث اتفق الطرفان على ربط الخط على بئر كبيرة تعود للعمارة ويقوم صاحب المشتل بتركيب مضخة من البئر تغذي خزاناً كبيراً داخل المشتل ما كان يؤثر على تزويد القاطنين في العمارة والعمارات المجاورة بالمياه استنادا الى شكاوى كانت ترد من المنطقة باستمرار.

واضافت ان فرق الوزارة قامت بفحص الموقع وكشفت على الخطوط حيث تم فصل الخط والمضخة عن العمارة والمشتل وعمل الضبوطات القانونية وتقدير اثمان المياه المعتدى عليها لتغريمهم ومحاسبتهم وفق احكام القانون.

وفي اليوم التالي، قامت احدى فرق التفتيش بالكشف على العمارة للتأكد من صلاحية العدادات الموجودة فيها، حيث تبين أن المعتدي قام بإعادة توصيل الخط الرئيسي مرة أخرى على خط آخر للمشتل، وتم عمل ضبط بالواقعة وفصل الخط الرئيسي المغذي للعمارة وإحالة الموضوع للجهات المختصة لاستكمال التحقيق وتقدير الكميات المسروقة ووضع فروقات الاسعار وتغريم المخالفين ومحاسبتهم.

وأشارت الوزارة الى انه سيتم استدعاء كل من له علاقة بالاعتداء سواء من قام بتمديد الخط او اشترك فيه وفق الاجراءات القانونية المتبعة بمثل هذه الاحوال من قانون العقوبات التي تنص على “ان الاعتداء على أي من مصادر المياه هو جريمة اقتصادية”.

من جانب آخر، بينت الوزارة انه تم ردم اكثر من 600 بئر مخالفة في مختلف مناطق المملكة وضبط ما يزيد على 14058 اعتداء على خطوط المياه المغذية لمناطق تقوم بسحب المياه لمصالح خاصة والتكسب غير المشروع وبيع المياه بطريقة مخالفة عوضا عن ضبط 30 حفارة مخالفة في الآونة الاخيرة .

وتبين قراءات الوزارة أن سرقة المياه والاستخدامات غير المشروعة تشكل 70 بالمئة من الفاقد المائي وهو ما يكلف المواطن والحكومة مليون متر مكعب لكل 1بالمئة من الفاقد الذي يصل حوالي مليون دولار أميركي، اضافة الى تشكيل خطورة على المخزون الجوفي. (بترا)






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق