2.9 مليار دولار كلفة استضافة اللاجئين السوريين في الاردن بـ 2015

هلا أخبار

حصر وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري ما يحتاجه الأردن خلال العام 2015، بدل استضافة اللاجئين السوريين بحوالي 2.9 مليار دولار ، مبينا انه تم تغطية حوالي 5.5 % فقط من هذه الاحتياجات أي ما يعادل 165.9 مليون دولار منذ بداية العام .

وبحث وزير التخطيط يوم السبت مع السفيرة الأمريكية في عمان أليس ويلز ملف المساعدات الاقتصادية الامريكية للأردن للعام 2015 بما فيها المنحة النقدية وضمانات القروض والمشاريع التنموية التي تنفذ في الاردن من خلال الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID).

كما وضع الوزير فاخوري السفيرة الامريكية بحضور نائب مدير الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID) بملخص حول رؤية الاردن 2025، حيث أن هذه الوثيقة تمثل رؤية وطنية بعيدة المدى سينبثق عنها برامج ومشاريع تنموية تنفيذية سيتم تطويرها من خلال النهج التشاركي بين الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

وتستند إلى مبادئ أساسية تدعم نموذج التنمية للعقد المقبل، وتقوم على الامتثال للقانون وتعزيز المؤسسية، حيث اكد على اهمية دعم الدول والجهات المانحة للبرامج والمشاريع التي ستنبثق عن هذه الرؤية.

وسيتم العمل وضمن نهج تشاركي مع ممثلين لجميع الجهات والفعاليات الرسمية والاهلية، على ترجمة الرؤية والمبادرات التي تضمنتها الى برامج تنفيذية تنموية ضمن اطار زمني متوسط لثلا سنوات وبحيث يتم تحديد السياسات والاجراءات والبرامج والمشاريع التي سيتم تنفيذها كل سنة والجهة المسؤولة عن التنفيذ والكلف المالية المترتبة عليها وكذلك مؤشرات قياس الاداء، وبحيث تصبح هذه البرامج جزء من خطط عمل الحكومات. وستوفر فرصة إعداد كل برنامج تنفيذي تنموي، آلية لمراجعة ما تم تنفيذه، ولتحديث الرؤية وفق المتغيرات وأخذ ذلك بعين الاعتبار في البرنامج التنفيذي التنموي الذي يتم إعداده للإطار الزمني الذي يليه، وسيكون كل برنامج تنفيذي تنموي مدخل رئيسي لإعداد الموازنة.

وأشار الى وحدة الإنجاز الحكومي التابعة لرئيس الوزراء، والتي ستعمل على متابعة أبرز المبادرات المقترحة وتذليل العقبات التي تعترضها.

كما اطلع فاخوري الوزيرة الامريكية خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية للعام 2015، والتي تعنى بتحديد أولويات الدعم الخارجي للمملكة للمجتمعات المستضيفة واللاجئين السوريين ودعم الخزينة، حيث تم حصر ما يحتاجه الأردن خلال العام 2015 بحوالي 2.9 مليار دولار أمريكي فيما تم تغطية حوالي 5.5 % فقط من هذه الاحتياجات أي ما يعادل 165.9 مليون دولار أمريكي منذ بداية العام مستعرضا تداعيات الأوضاع في سوريا وانعكاساتها الإنسانية على الأردن الذي يتحمل اعباء كبيرة تفوق طاقته نظرا لمحدودية موارده.

كما عبر الوزير فاخوري عن شكر الأردن حكومة وشعبا للولايات المتحدة الأمريكية على الدعم المتواصل الذي يعكس المستوى المتقدم الذي وصلت إليه العلاقة بين الجانبين والشراكة الاستراتيجية التي تحكمها، والجهود التي يبذلها الملك عبد الله الثاني لتمكين وتوطيد أواصر التعاون مع الولايات المتحدة حيث كان لهذا الدعم أثر واضح في مسيرة الأردن التنموية بمختلف القطاعات، مشيرا ايضا الى أهمية الدعم المقدم من الولايات المتحدة لدعم جهود الحكومة الاردنية في مواجهة الاعباء المترتبة على استضافة اللاجئين السوريين في المجتمعات المستضيفة.

من جانبها اشارت ويلز الى التزام الولايات المتحدة الاميركية للوقوف دائما الى جانب الاردن والاستمرار في تقديم كل ما من شانه دعم الجهود التنموية التي تبذلها الحكومة الاردنية، مشيرة الى توقيع مذكرة تفاهم مؤخرا بين الطرفين لتقديم مساعدات اميركية للأردن خلال السنوات الثلاث القادمة بقيمة مليار دولار، ومعربة عن استعداد الحكومة الامريكية للمساعدة في تنفيذ رؤية الاردن 2025، ومواجهة العبء الكبير الذي يتحمله الاردن نتيجة استقباله اعدادا كبيرة من اللاجئين السوريين وتقديم الخدمات لهم وللمجتمعات المضيفة

 






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق