بورصة عمان تشارك في اجتماع لجنة العمل للاتحاد الدولي للبورصات


 

 

هلا اخبار

شاركت بورصة عمان ممثلة بالمدير التنفيذي للبورصة نادر عازر في اجتماع لجنة العمل للاتحاد الدولي للبورصات “WFE”، و التي عقدت في مدينة لندن- المملكة المتحدة خلال الفترة من 25/2-26/2/2015. بحضور ومشاركة واسعة من البورصات وهيئات الرقابة على الأسواق المالية وشركات المقاصة والوساطة.

وتم خلال الاجتماع الموافقة على محضر الإجتماع السابق الذي عُقد في سيؤول / جمهورية كوريا الجنوبية في شهر تشرين الأول 2014، ومناقشة جدول أعمال الاتحاد للعام 2015 والتعريف حول انشاء سوق لتداول الاوارق المالية غير المدرجة OTC.

كما تم خلال الاجتماع تشكيل لجنة امنية رقابية لاتحاد البورصات العالمي WFE Security Committee تهدف الى تبادل المعلومات الامنية المختلفة بين أعضاء الاتحاد ويمكن لكافة أعضاء الاتحاد الترشح لعضوية هذه اللجنة بحيث يكون رئيس الامن Chief Security Office (CSO) هو الذي يمثل البورصات الاعضاء في هذه اللجنة. وهذ اللجنة تختلف عن لجنة Cyber Security التي انبثقت عن اجتماعات الهيئة العامة للاتحاد الدولي للبورصات WFE التي عقدت في سيؤول والتي تضم خمسة عشر عضوًا من البورصات العالمية منهم بورصة عمان والتي تهدف إلى حماية أسواق المال العالمية من خلال تأسيس إطار عام للتواصل بين المشاركين على أساس الثقة المتبادلة و تسهيل تشارك المعلومات الخاصة بتكنولوجيا المعلومات.

وقدمت المجموعة الاستشارية الخاصة بالاحصاءات Statistics Advisory Group اقتراح بتبني مقاييس جديدة للسيولة في البورصات الاعضاء.

كما تم خلال الاجتماع استعراض ومناقشة نتائج الاستبيان الخاص بالمخاطر في الاسواق الناشئة Emerging Markets Survey.

ومما يذكر بأن الاتحاد يضمن في عضوية 64 بورصة من مختلف دول العالم. وتشير الاحصائيات الصادرة عن الاتحاد مؤخراً ان القيمة السوقية للبورصات الاعضاء في الاتحاد قد ارتفعت خلال العام 2014 بنسبة 4.3% مقارنة مع العام 2013 لتصل الى 68 ترليون دولار ، كما ارتفعت قيمة الاسهم المتداولة بنسبة 17.4% لتصل الى 81 ترليون دولار ، كما ارتفع عدد العقود المنفذة بنسبة 23.7% مقارنة مع العام 2013. وأخيرا ارتفعت قيمة الاصدارات الاولية بنسبة 22.6% لتصل الى 894 مليار دولار امريكي تمت من خلال 1421 إصدار.

 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق