الاردن وروسيا يوقعان على اتفاقية بناء محطة نووية بكلفة 10 مليارات


هلا أخبار – فيصل التميمي

وقعت هيئة الطاقة الذرية ممثلة عن الحكومة مساء الثلاثاء ، اتفاقية إطارية مع الحكومة الروسية لبناء وتشغيل محطة للطاقة النووية والتي تعد الاولى في المملكة.

ووفقا للاتفاقية؛ فإن روسيا ستقوم بإنشاء محطة نووية في الأردن، تضم مفاعلين , طاقة كل منهما ألف ميغاواط، بكلفة 10 مليارات دولار.

وتم اختيار موقع عمرة لبناء المحطة النووية، اذ انه من المتوقع أن يبدأ المفاعل الأول بالعمل في عام 2024، والثاني في 2026.

وحافظت الاتفاقية على السيادة الاردنية في المشروع حيث سيكون القانون الاردني هو الساري خلال مدة عمل المحطة منذ بدء تشغيلها وحتى نهاية الخدمة والتي تمتد الى 60 عاماً، وللمحافظة على الاستثمار وضمان تزويد الوقود للمفاعل وغعطاء الخيار مستقبلاً للحكومة الاردنية بإرجاع الوقود المستهلك الى روسيا.

ووقع الاتفاقية رئيس الهيئة الدكتور خالد طوقان، ومدير عام شركة روساتوم ممثلاً عن حكومة الاتحاد السوفيتي.

وقال طوقان، انه تم الاتفاق على الصيغة النهائية للمشروع بعد مباحثات مستفيضة مع الجانب الروسي امتدت اكثر من عام، مؤكدا على ان هذه الاتفاقية ذات اهمية كبيرة حيث تشكل الاطار القانوني والسياسي لدعم مشروع محطة الطاقة النووية الاردنية.

وتساهم شركة روساتوم اوفرسيز بنسبة 49.9 بالمئة من الكلفة الاجمالية للمشروع بينما تساهم الحكومة الاردنية بنسبة 50.1 بالمئة لبناء محطة تضم مفاعلين قدرة كل واحد منها الف ميغاواط.

واضاف طوقان انه تم اختيار شركة روس آتوم الروسية الحكومية من قبل الحكومة الاردنية في شهر تشرين الاول من العام 2013 –كافضل شركة متقدمة لعطاء دولي تنافسي لبناء اول محطة نووية في الاردن بالاعتماد على العرض المقدم من الشركة بكلفة 10 مليارات دولار بطاقة كهربائية تبلغ الفين ميغاواط.

وصادق رئيس الوزراء الروسي، دميتري ميدفيديف؛ على الاتفاقية الموقعة بين بلاده والأردن، لإنشاء وتشغيل محطة للطاقة النووية في الأردن في تشرين اول 2013.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق