لجنة التربية والتعليم في مجلس الأعيان تناقش “التعليم العالي”

halahala

بحثت لجنة التربية والتعليم في مجلس الأعيان اليوم الأربعاء برئاسة العين الدكتور عبدالله عويدات العديد من القضايا التي تتعلق بالتعليم العالي وسياساته في الجامعات الحكومية والخاصة.

وتطرقت اللجنة خلال الاجتماع الذي حضره وزير التعليم العالي الدكتور لبيب الخضرا، للسياسات العامة للقبول الجامعي وآليات تشكيل مجالس الأمناء، ووضع كليات المجتمع وتوجيهها تقنيا.

وشدد عويدات وفق ما نقلته وكالة الانباء الاردني، على اهتمام اللجنة بالقضايا ذات المساس بالتعليم العالي في الاردن، ومنها الفصل بين ملكية الجامعات الخاصة وعضوية مجالس الأمناء، إضافة الى استقلالية الجامعات التي يجب ان ترتبط بالمساءلة والسعي لزيادة حجم التنافس بين الجامعات الحكومية والخاصة وضبط سياسات القبول فيها.

وعرض اعضاء اللجنة العديد من المقترحات، بعضها انتقد الخطط والسياسات المؤقتة للتعليم العالي والبحث العلمي، فيما طالب آخرون بزيادة الاهتمام بهذا الجانب وضرورة وجود تصنيف اردني للجامعات، وتفعيل مراكز الجودة في الجامعات.

من جهته اشار وزير التعليم العالي الى وجود خطة استراتيجية تسير عليها الوزارة تطرقت الى جودة التعليم والعنف الجامعي، وتم من خلالها تحديد اربعة محاور تعمل الوزارة عليها، تتضمن تعزيز التعليم التقني وتقويته على مستوى البكالوريوس والدبلوم، اضافة الى المرونة في اعتماد برامج خاصة ذات طبيعة معينة، وإعادة النظر في سياسات القبول التي تحتاج الى إعادة قراءة.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق