النائب البطوش: النسور لم يحسن انتقاء وزرائه

هلا-اخبار

عبر رئيس لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية النائب الدكتور بسام البطوش عن استهجان اللجنة للتصرف غير الحضاري وغير اللائق الذي قام به وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور لبيب خضرا خلال اجتماع اللجنة الذي عقدته اليوم الاحد بعد قيامه بمغادرة الاجتماع خلافا للبرتوكول بما ينم عن عدم احترامه لمجلس النواب الذي يتمتع بسلطات دستورية تمثل الشعب على حد تعبيره.

وقال النائب البطوش ان اللجنة والزملاء النواب الذين حضروا الاجتماع يوجهون رسالة عتاب شديدة لرئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور الذي لم يحسن انتقاء وزرائه والذي يدعهم الى القيام بتصرفات ارتجالية غير مسؤولة بحيث عجز الوزير خضرا عن الدفاع عن وجهة نظره حول قرار رفع معدلات القبول بالجامعات الرسمية والخاصة فضلا عن عدم تقديمه دراسة خطية مكتوبة حول قرار الرفع وأبعاده ونتائجه المتوقعة بالرغم من طلب اللجنة النيابية لذلك.

وناشد النائب البطوش باسم اعضاء اللجنة والنواب الحضور رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة بمخاطبة رئيس الوزراء لوضعه بصورة ما قام به الوزير خضرا من تصرف غير حضاري ويجب ان يخضع للمحاسبة مشيرا الى ان هذا التصرف سيكون له تداعيات على الحكومة بمجملها.

وكانت اللجنة قد خصصت اجتماعها اليوم للتباحث في تداعيات قرار رفع معدلات القبول بالجامعات الرسمية والخاصة ،حيث اشار النائب البطوش الى ان هناك ردود فعل كبيرة لدى الشارع الأردني حول قرار التعليم العالي والذي حضره رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الدكتور بشير الزعبي ورئيس لجنة القبول الموحد بوزارة التعليم العالي الدكتور غالب الحوراني.

واشار البطوش الى ان اللجنة طالبت الوزير بالتراجع عن قراراه خاصة وانه غير مدروس وكان مفاجئ لدى الشارع الاردني موضحا بانها مع تحسين جودة المدخلات والمخرجات للجامعات الأردنية ولكن لا يمكن ان يتحقق ذلك بناء على قرار مفاجئ كهذا القرار وبدون مرافقته لقرارات أخرى تشجع على التعليم التقني وتوفر البيئة المناسبة لهذا التوجه.

واكد على ان اللجنة لن تتوقف عند هذا الاجتماع بل ستتابعه بقوة لمنع تمريره بهذه الصورة التي أقدمت عليها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

من جهتهم طالب النواب الوزارة بضرورة تطبيق كافة المعايير على الجامعات الرسمية والخاصة مستهجنين الحديث عن وجود 56الف طالب وطالبة بالجامعات الرسمية فوق الطاقة الاستيعابية للجامعات.

وحذر النواب من تداعيات القرار خاصة وانه يمس معظم ابناء المجتمع الاردني وعدم تقسيم الجامعات على بناء شمال وجنوب في اشارة الى استثناء جامعات الجنوب من قرار رفع معدلات القبول.

من جهته اكد الوزير خضرا على ان القرار هو نتاج لدراسة تم إعدادها قبل عام حول إعادة النظر بأسس القبول بالجامعات وتم الاخذ بها مشيرا الى ان مخرجات الجامعات ستكون أفضل بعد تطبيق القرار .

واوضح ان من اهداف القرار تحسين مدخلات ومخرجات الجامعات اضافة الى زيادة عدد الطلاب الملتحقين بالجامعات الخاصة وكليات المجتمع ،فضلا عن التشجيع على الاستثمار في التعليم التقني وهو من أولوايات الوزارة موضحا بان الهرم التعليمي بالأردن مقلوب ولا بد من معالجته.

وشارك في الاجتماع النواب هيثم ابو خديجة ومحمود مهيدات وسليمان الزبن ومدالله الطراونة ومصطفى العماوي وضيف الله السعيديين وسعد الزوايدة وفاطمة ابو عبطة وحمدية الحمايدة وخير ابو صعيليك واحمد الجالودي وامجد ال خطاب وامنة الغراغير وفاتن خليفات وباسل ملكاوي ويوسف ابو هويدي وهايل ودعان الدعجة.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق