النواب يرفض ممارسة الاردني المقيم في الخارج النشاط الحزبي

-فيصل التميمي

عارض مجلس النواب قرار اللجنة القانونية بمنح الاردني المقيم في الخارج ان ينظم للنشاط الحزبي داخل المملكة، حيث شطب البرلمان قرار اللجنة واشتراط إن يكون الحزبي مقيما عادة في المملكة.

ومنع المجلس ان يكون الحزبي قاضياً، او ان يكون عضواً في اي حزب آخر او اي تنظيم سياسي غير اردني، وان يكون من المنتسبين للقوات المسلحة الاردنية او اي من الاجهزة الامنية او الدفاع المدني.

واشترط البرلمان خلال مناقشته مشروع قانون الاحزاب في الجلسة الصباحية اليوم الثلاثاء، على ان يكون العضو المؤسس في الاحزاب اردنياً منذ عشر سنوات على الاقل، وان يكون قد أكمل الثامنة عشرة من عمره، وان لا يكون محكوماً بجنحة مخلة بالشرف او الاخلاق والآداب العامة او بأي جناية، باستثناء الجنايات السياسية، مالم يكن اعيد إليه اعتباره.

ويجب ان لا يقل عدد الاعضاء المؤسسين لأي حزب عن مائة وخمسين شخصا، ويحق لخمسة من الاردنيين على الاقل الراغبين في تأسيس حزب اخطار الرئيس خطيا بتلك الرغبة على ان يبين الاخطار المبادىء والافكار الاولية للحزب لتمكينهم من ممارسة انشطتهم السياسية التحضيرية والترويج لتأسيس الحزب على ان يتقدموا بطلب التأسيس عند استكمال الشروط المنصوص عليها في هذا القنون خلال مدة لا تزيد عن سنة واحدة من تاريخ الاخطار.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق