500 مليون دينار إيرادات الجامعات من “الموازي” سنوياً

 

 

-فيصل التميمي

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور لبيب خضرا، ان إلغاء برنامج الموازي في الجامعات لا يتم بخطوة واحدة، ولكن تدريجياً، مبينا ان البرنامج الموزاي يدّر 500 مليون دينار سنوياً للجامعات.

وأكد الوزير خضرا ان الحكومة لا تمنح استثناءات للطلبة دون اسس واضحة، مؤكدا ان الوزارة لها اسس واضحة ومعلنة.

وقال رئيس الوزراء الدكتور عبدلله النسور ان بعض الجامعات ذهبت عن اهدافها التي وجدت من أجلها، واصفاً عمل الجامعات بـ “نسخة كربونة”.

وتساءل النسور خلال اللقاء الذي نظمته لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية في دار مجلس النواب ظهر اليوم الاحد، لماذا لا تضع كل جامعة اسس واضحة لعملها، مؤكدا ان هذه الخطوة تصنف ضمن الاصلاح الكبير.

وأكد ان عمل الجامعات يجب ان لا يكون نسخة واحدة، وذلك لوجود جهة واحدة تدير عمل هذه الجامعات، مشددا ان الاختلاف في معدلات القبول بالجامعة الاردنية عن غيرها يعتبر امراً جيداً.

وحول وجود “لوبي” يؤثر على مجلس التعليم العالي، شدد النسور ان هذا الكلام غير صحيح مطلقاً، ولا أي جهة تأثر على قرارات الحكومة.

وحول البعثات للخارج، قال النسور انه غير مرتاح لأسس ابتعاث الطلبة، منوها “لو أقدر سوف إلغي الابتعاث نهائيا حتى نضع اسس واضحة”.

الرواشدة: ملفات فساد كبيرة ببتعاث الطلبة الاردنيين للخارج

ومن جهة اخرى، اتهم النائب مصطفى الرواشدة بوجود ملفات فساد كبيرة ببتعاث الطلبة الاردنيين الى الخارج، مضيفاً ان الطلبة يتفاجؤون حال وصولهم الى الدولة التي تم الابتعاث اليها بتحويل آلية الابتعاث.

وشدد على ان موظفاً في سفارة الاردن بالجزائر يتحكم آلية ابتعاث الطلبة، داعيا رئيس الوزراء الى التصرف ازا هذا الموظف.

 

 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق