بلومبرج: الاردن 67 عالميا في حجم الاستثمارات بالعلوم والتكنولوجيا

 

-فيصل التميمي

صنفت وكالة بلومبرج نقلاً عن توصيات مستشارين لدى الأمم المتحدة، الاردن بالمرتبة 67 عالميا في حجم الاستثمارات في قطاع العلوم والتكنولوجيا.

وبيّن تقرير الوكالة الذي نُشر اليوم ورصدته “هلا أخبار” ، ان الاردن جاء بالمرتبة الرابعة عربيا من حيث أعلى الدول العربية استثماراً في العلوم والتكنولوجيا.

واقترحت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات انشاء منطقة حرة للتجارة الالكترونية، بحيث تتضمن هذه المنطقة مقرات للشركات العالمية الكبيرة التي تعمل في مجال التجارة الالكترونية.

وفي أغلب الدول، يعد الاستثمار بنسبة 1 في المئة على الأبحاث والتنمية هدفاً عالياً – بحسب مجلس المستشارين العلميين للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون – ويرون أن 3.5 في المئة كهدف أفضل إذا أرادت الدول القضاء على الفقر.

وتصدرت تونس الدول العربية من حيث الاستثمار في مجالات العلوم والتكنولوجيا، تلتها المغرب، ثم الإمارات، لكن البيانات أظهرت أن جميع الدول العربية تقل استثماراتها عن 1 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

المؤسسة العربية لضمان الاستثمار: الاردن بـ الفئة الثانية عربيا في الأداء التقدم التكنولوجي

وعلى ذات السياق، صنفت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان)، في تقريرها الذي اصدرته اليوم، الاردن بـ الفئة الثانية عربيا في الأداء اللوجيستي، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واقتصاديات التكتل، وعوامل التميز، والتقدم التكنولوجي.

وكشف مؤشر ضمان لجاذبية الاستثمار الذي يعتمد على 58 متغيراً اقتصادياً واجتماعياً ومؤسسياً عن أن مجموعة الدول العربية تُعاني بشكل عام من أداء متواضع جداً في مؤشر البيئة المؤسسية، وأداء ضعيف في مؤشرات اقتصاديات التكتل، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والأداء اللوجيستي.

وجاء الأداء بمستوى متوسط في مؤشرات حجم السوق وفرص وسهولة النفاذ إليه وبيئة أداء الأعمال والوساطة المالية والقدرات التمويلية، وفي المقابل جاء أداء مجموعة الدول العربية متميزاً في مؤشرات استقرار الاقتصاد الكلي، والموارد البشرية والطبيعية وعناصر التكلفة.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق