25 تخصصا في الجامعات لا تطلب نهائيا للتعيين و34 “ضعيف”


 

-فيصل التميمي

كشف دراسة حكومية ان 34 تخصصا في الجامعات الاردنية الحكومية والخاصة تصنف ضمن فئة “مشبعة ومشبعة جدا” اي نسبة التعیین بین المتقدمین فیها للوظائف الحكومية “ضعيفة” ، فيما سجل 25 تخصصا آخراً ضمن فئة “راكدة وراكدة جداً” وهي التخصصات التي لم تطلب نهائيا أو یندر الطلب علیها للتعيين.

وبينت الدراسة الصادرة عن ديوان الخدمة المدنية والتي اطلعت “هلا أخبار” عليها، ان عدد التخصصات “المشبعة جداً” بلغت 12 تخصصاً، فيما جاء عدد التخصصات “المشبعة” 22 تخصصاً، و8 تخصصات “راكدة جداً”، و17 “تخصصات راكدة”

وتعبر الدراسة عن واقع العرض والطلب على التخصصات العلمية في المؤسسات والدوائر المنضوية تحت مظلة الخدمة المدنية في الجهاز الحكومي فقط، ولا تعبر عن واقع العرض والطلب على التخصصات العلمية في القطاع الخاص أو مؤسسات المجتمع الأخرى والهیئات غیر الحكومية أو خارج المملكة.

التخصصات المطلوبة

التخصصات المطلوبة:هي التخصصات التي كانت نسبة التعیین بین المتقدمین فیها من جیدة إلى عالية، وتتراوح ما بین من 40 الى 100 بالمئة.

وجاء في الدراسة ان التخصصات المطلوبة: شريعة ودراسات اسلامية واللغة العربية وآدابها.

التخصصات المطلوبة بدرجة متوسطة

التخصصات المطلوبة بدرجة متوسطة: هي التخصصات التي كانت نسبة التعیین بین المتقدمین فیها جیدة إلى حد ما، وتتراوح ما بین 15 الى 39 بالمئة.

واستعرضت الدراسة التخصصات ضمن هذه الفئة حيث بينت ان تخصص الطب جاء ضمن فئة التخصصات المطلوبة بدرجة متوسطة، وتخصص الرياضيات، إدارة المستشفيات، فيزياء، جيولوجيا “علوم الارض” .

التخصصات المشبعة جدا

التخصصات المشبعة جدا :هي التخصصات التي بلغ عدد المتقدمین فیها 200 متقدما فأكثر في محافظات (العاصمة، اربد، الزرقاء)، و(100) متقدما فأكثر في محافظات (البلقاء والكرك) و(50) متقدما فأكثر في بقية المحافظات، وكانت نسبة التعیین بین المتقدمین فیها من ضعيفة إلى متوسطة، وتتراوح ما بین (1% – اقل من 15%).

وجاءت التخصصات المشبعة جداً: ” المحاسبة، علوم الحاسب الالي، تمريض، ادارة اعمال، الحقوق، اللغة الانجليزية وآدابها، اقتصاد، هندسة الحاسبات الالكترونية، هندسة الاتصالات، الهندسة الانشائية، فنون جميلة، تربية رياضية.

التخصصات المشبعة

التخصصات المشبعة: هي التخصصات التي بلغ عدد المتقدمین فیها أقل من 200 متقدما في محافظات (العاصمة، اربد، الزرقاء)، وأقل من 100 متقدما في محافظات (البلقاء والكرك) وأقل من 50 متقدما في (بقية المحافظات) وكانت نسبة التعیین بین المتقدمین فیها من ضعيفة إلى متوسطة، وتتراوح ما بین (1% – اقل من 15%).

التخصصات المشبعة: تربية وتعليم، هندسة القوى والآلات الحرارية، صيدله،  تربية خاصة وتأهيل، الهندسة الميكانيكية، انتاج نباتي، اثار، صحافة واعلام، الهندسة الالكترونية، تغذية وتصنيع غذائي، علاج طبيعي، الهندسة الكهربائية، الهندسة الطبية الحيوية، وقاية نباتية، علوم إدارية، الهندسة الكيماوية، علم اجتماع، الهندسة الصناعية، الهندسة المعمارية،الاراضي والمياه والبيئة، تقنيات حيوية، هندسة السيارات.

التخصصات الراكدة جدا

التخصصات الراكدة جدا: هي التخصصات التي لم تطلب نهائيا أو یندر الطلب علیها، وبلغ عدد طلبات المتقدمین فیها  200متقدما فأكثر في محافظات (العاصمة، اربد، الزرقاء)، و 100 متقدما في محافظات البلقاء والكرك) و 50 متقدما في (بقية المحافظات) وكانت نسبة التعیین بین المتقدمین فیها (اقل من 1%).

إما التخصصات الراكدة جداً: علوم مصرفية ومالية، نظم المعلومات الإدارية، طب اسنان، تسويق، علوم سياسية، ادارة فنادق “عام”، هندسة القوى، هندسة الميكاترونكس.

التخصصات الراكدة

التخصصات الراكدة: هي التخصصات التي لم تطلب نهائيا أو یندر الطلب علیها، وبلغ عدد طلبات المتقدمین فیها أقل من 200 متقدما في (العاصمة، اربد، الزرقاء)، وأقل من 100 متقدما في محافظات (البلقاء والكرك) وأقل من 50 متقدما في (بقية المحافظات) وكانت نسبة التعیین بین المتقدمین فیها (اقل من 1%).

التخصصات الراكدة: هندسة انشاءات المباني، مختبرات وتحاليل طبية، انتاج حيواني، الهندسة الانشائية والجسور، كيمياء، سياحة وعلوم سياحيه، هندسة الالكتروميكانيك، لغات اجنبية، هندسة الانتاج الصناعي، هندسة المساحة، تأمين، تخطيط، اقتصاد وارشاد زراعي، مكتبات وتوثيق، اقتصاد وادارة الاعمال الزراعية، هندسة المواد.

 

 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق