النسور يفتتح مركز زوار جرش والحديقة الهاشمية (صور)

 

-أحمد النعيمات

 افتتح رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور الخميس، مركز زوار جرش ومشروع الحديقة الهاشمية التي نفذت بمكرمة ملكية من جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم، لتطوير البنية التحتية لمحافظة جرش.

 وأكد وزير السياحة والاثار نايف الفايز في كلمته امام رئيس الوزراء وعدد من الوزراء والنواب وابناء المجتمع المحلي في المحافظة، اهمية افتتاح مركز زوار جرش بعد أن أنهت وزارة السياحة والآثار أعمال تحديثه وتأهيله بكلفة وصلت نحو نصف مليون دينار.

 واشاد الفايز بالمكرمة الملكية من لدن جلالة الملك عبدالله  الثاني المعظم لانشاء الحديقة الهاشمية والتي يتم افتتحاها اليوم، وذلك لتطوير البنية التحتية لقطاع السياحة في محافظة جرش، من خلال مشروع مشترك بين الديوان الملكي العامر ووزارات السياحة والآثاروالاشغال العامة والبلديات بكلفة وصلت الى حوالي مليون ونصف دينار ساهمت وزارة السياحة والآثار بجزء منها. مشيرا ان الحديقة كانت تشكل سابقا تشوها بصريا يحجب رؤية السائح لبوابة هيدريان التاريخية في المدينة الاثرية.

 وبين الفايز أن الوزارة أولت مدينة جرش الاثرية والحضرية عناية تليق بأهميتها التاريخية والسياحية، حيث َنفذت عددا من المشاريع فيما يخص تطوير البنية التحتية والخدمات السياحية بكلف وصلت نحو 13 مليون دينار خلال السنوات الخمس الأخيرة.

 واشار الى ان المشاريع اشتملت على تطوير وسط المدينة التاريخي، وإعادة تأهيل السوق الحرفي وتنفيذ أعمال البنية التحتية اللازمة في جرش للربط بين الموقع الأثري والمدينة الحضرية وتأهيل الوادي الذهبي، اضافة الى تأهيل مركز الزوار الذي سيكون مركزًاً ذا مواصفات عالمية ويقدم خدمات سياحية نوعية للزوار والسيّاح تشمل قاعات لعرض لوحات التفسير والدلالة وصناديقٍ لعرض القطع الأثرية التي تؤرخ مراحل الاستيطان البشري في جرش عبر العصور.

 وبين الفايز ان الوزارة ساهمت ايضا في تاسيس مشروع لتجميل مدخل المدينة من خلال انشاء حديقة عامة بمساحة (8) دونمات وتأهيل البنية التحتية لمدخل المدينة، بالاضافة الى استحداث شارع جديد يربط شارع جرش عجلون بالحديقة ومواقف للحافلات والسوق الحرفي وساحات داخلية ومساحات خضراء مزروعة بالنجيل الطبيعي، حيث وقّعت وزارة السياحة والآثار اتفاقية مع بلدية جرش الكبرى لإدارة وتشغيل الحديقة.

واضاف الفايز ان من اولويات الوزارة العمل على ضمان انعكاس التنمية السياحية على تنمية المجتمعات المضيفة للمواقع الاثرية والسياحية، حيث قامت الوزارة بتعديل نظام رسوم الدخول للمواقع الأثرية والسياحية والبدء بمشروع التذكرة الموحدة اعتباراً من 1/9/2015، كما خصصت الحكومه جزء من قيمة التذكرة الموحدة لبعض البلديات ومنها بلدية جرش الكبرى.

وقال الفايز ان وزارة السياحية دأبت على توجيه جُلَّ موازنتها لتأهيل المواقع السياحية والأثرية في المحافظات، بل وعمدت الى إشراك القطاع الخاص في صلب العملية السياحية، من إدارة وتشغيل، بصدور نظام إدارة المواقع السياحية والأثرية، الذي يفتح الباب على مصراعيه أمام الجمعيات والمنظمات الأهلية نحو الشراكة التي تنشدها الوزارة مع القطاع.

 ولفت الفايز خلال كلمتة الى ان الواقع السياحي الوطني الذي تتقاذفه اضطرابات سياسية واقتصادية كثيرة، يمر الآن في مرحلة تستوجب تعاضد الجميع نحو النهوض به، مشيرا الى ان لقاء جلالة الملك المعظم بالفعاليات السياحية منتصف هذا العام شكل قاعدة أساسية لخطة النهوض السياحي، وقال ” إننا تقدمنا لمجلس الوزراء الموقر بجملة توصيات متفق على أنها تشكل أول خيوط نسيج النهوض بالسياحة، فجاءنا الرد سريعا ومشجعا ومحفزا، في جملة قرارات وإجراءات تنفيذية ستسهم في مجملها في تطوير الاداء السياحي الوطني وتسهيل تدفق السيّاح”.

 

 

 

12314283_476856149184011_7997699918517729469_o

12314210_476856219184004_7800135538208567929_o

12322430_476856309183995_702316794757055049_o

 





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق