نوفافاكس تعلن فعالية لقاحها ضد كورونا

هلا أخبار – أعلنت شركة نوفافاكس (Novavax) الطبية الأميركية أن لقاحها فعال ضد فيروس كورونا كوفيد-19 بنسبة تزيد على 89%، ومن جانبها حذرت منظمة الصحة العالمية من تخفيف التدابير الصحية في أوروبا بعد انتشار السلالات المتحورة من الفيروس.

فقد أعلنت هذه الشركة، في بيان أمس الخميس، أن لقاحها المضاد لكوفيد-19 أظهر فعالية بنسبة 89.3% خلال المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

وقال المدير التنفيذي ستانلي إرك “يمكن (للقاح) أن يلعب دورا مهما في حل أزمة الصحة العامة العالمية الحالية” لكن النتائج أظهرت أنه أقل فعالية بكثير ضد نسخة كوفيد-19 المتحورة التي رصدت أول مرة في جنوب أفريقيا وتنتشر سريعا حول العالم.

وأشار البيان إلى أن نوفافاكس ستباشر على الفور في تطوير لقاح جديد يستهدف هذه النسخة المتحورة.

وشملت التجارب السريرية -التي أجريت في المملكة المتحدة- 15 ألف شخص تراوحت أعمارهم بين 18 و84 عاما، 27% منهم فوق عمر 65.

واعتبرت منظمة الصحة العالمية أمس الخميس أن من المبكر جدا تخفيف التدابير الصحية بأوروبا، رغم تراجع عدد الإصابات في عدد كبير من الدول.

ودعا هانس كلوغه المدير الإقليمي للمنظمة بأوروبا لتجنب التخلي على نحو مفاجئ عن التدابير المفروضة للحد من تفشي الوباء، وعدم تخفيف مستوى اليقظة، خصوصا بعد ظهور نسخ متحررة جديدة من الفيروس معدية أكثر من الفيروس الأصلي. وقال إن الفتح والإغلاق، والعزل ثم الفتح بسرعة، إستراتيجية سيئة، ودعا لاتخاذ التدابير بشكل تدريجي. (الجزيرة)

زر الذهاب إلى الأعلى