محافظ العاصمة لـ (هلا أخبار) : مختصون يرجحون أن تسمم اليمنيين ليس غذائياً

 

هلا أخبار – اياد الفضولي – أكد محافظ العاصمة خالد أبو زيد مساء السبت أن المؤشرات الأولية لدى المختصين تفيد بأن سبب وفاة (4) يمنيين في عمّان يعود إلى حدوث حالات تسمم، لكنه ليس غذائياً.

وقال في حديث لـ (هلا أخبار) أنه سيتم الإعلان عن نتائج الفحوصات المخبرية حال الإنتهاء منها من قبل المختصين.

من جهته أكد مدير عام الغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات ما جاء على لسان المحافظ بالقول أن المعلومات الأولية تفيد بحصول حالات تسمم لليمنيين الاربعة الذين قضوا في العاصمة عمان السبت، إلا أنه شدد القول "لكنه ليس غذائياً".

ولم يُعطِ عبيدات في تصريح لـ (هلا أخبار) مزيداً من التفاصيل حول ماهية ما جرى لليمنيين الاربعة و (4 آخرين) اصيبوا، طالباً الاستهمال حتى تقوم الجهات المختصة بعملها.

ومَنع رجال الأمن التصوير داخل مستشفى الحياة الذي اخليت إليه جثامين المتوفين ونقل اليه المصابون، كما رفض الاطباء الادلاء بأي تصريح لمندوب (هلا أخبار) داخل المستشفى.

واكتفى مسؤول بالمستشفى بالقول أنه لا يُمكن تشخيص حالات المتوفين والمصابين في الوقت الراهن.

ورصد الزميل حسن العالول عملية نقل إحدى جثامين المتوفين إلى مستشفى البشير، فيما يبدو أنه لتشريح الجثة والوقوف على اسباب الوفاة.

وعلمت "هلا أخبار" أن الاجهزة المختصة كشفت على مطعمين كانا مدار شك في تناول العائلة الطعام منهما، إلا أنه لم يتم التوصل الى نتائج تشير الى احتمالية حدوث حالات تسمم، كما أن الاجهزة المختصة تواصلت مع المستشفيات في الاردن للاستفسار حول ما اذا وصلتهم حالات تسمم ولم يثبت بالتزامن مع هذه الحالات مراجعة مصابين.

وعلمت هلا اخبار أن المتوفين هن سيدة وامها وطفلتان بالاضافة الى اصابة 3 عاملات ارتيريات يخضعن للعلاج في مستشفى الحياة داخل غرفة العناية الحثيثة وحالتهن حرجة.

وكان قد توفيّ (4) يمنيين السبت داخل شقتهم السكنية في العاصمة عمّان، غداة يوم من تناولهم مأكولات من مطعم في العاصمة عمان على ما افاد مصدر أمني لـ هلا أخبار، ما اثار الشبهات أن الأطعمة كانت وراء حالات التسمم.

ولم يؤكد المصدر السبب المباشر الذي ادى الى الوفيات، لكنه المح الى الاشتباه بحالات تسمم دون الجزم بأن تناولهم لأي طعام هو سبب وفاتهم.

واصيب (4) آخرين في الحادثة التي طالت عائلة يمنية وخدماً من حملة الجنسية الارتيرية يعلمون على راحة العائلة.

وكان مدير عام الغذاء والدواء عبيدات قال في وقت سابق لـ هلا أخبار أن الفرق التابعة للمؤسسة إلى جانب جهات متخصصة من الأمن العام تحركت إلى المطعم الذي يقع في ضاحية الياسمين جنوبي العاصمة عمان ويُشتبه أن العائلة تناولت الطعام منه.

وبين أن الفرق المتخصصة تحفظت على المحتويات داخل المطعم كافة لاخضاعها للفحوصات المخبرية.

ورفض عبيدات تحديد سبب الوفاة بشكل مباشر قبل اجراء التحقيق اللازم، ملمحاً إلى أن القضية تدخل في نطاق القضايا الجنائية.

وقال أن الشرطة ابلغت المؤسسة بوفاة 4 اربعة أشخاص يحملون الجنسية اليمينة، فيما اصيب 4 اخرين بينهم من يحمل الجنسية الأرتيرية .

وقال عبيدات أن الوفيات حصلت داخل شقتهم السكنية التي يقطنون فيها، وهم تناولوا الاطعمة يوم أمس لذا يصعب الحُكم أن سبب الوفاة هي حالات تسمم، ومن هذا المنطلق الحرص واجب في عدم نشر أي معلومة مغلوطة.

 واضاف " لا نحدد سبب الوفاة لكننا تحركنا الى الموقع"، مشدداً القول "لسنا الطرف الذي يحدد سبب الوفاة وانما الجهات الطبية والأمنية المتخصصة".





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق