بدران لـ”هلا أخبار”: ندرس التخفيض التدريجي وننتظر (3) ملايين دينار

هلا أخبار -محمد الهباهبة- أكدّ رئيس مجلس أمناء الجامعة الاردنية الدكتور عدنان بدران أن لجاناً مختصة تدرس إمكانية تخفيض ال 50 % المتبقية من الرسوم التي رُفعت قبل عامين.

وبين أن اللجان لم تنهِ دراستها بعد حيث ستحدد كيفية التعامل مع المطالب بتخفيض الرسوم، وقال “لم نطلع على نتائج اللجان بعد“.

وكان مجلس الأمناء قرر تخفيض الزيادة على رسوم برنامجي الموازي والدراسات العليا 50 % الاسبوع الماضي، بينما رفض الطلبة المعتصمون الإكتفاء بهذه النسبة مطالبين بإلغائها كاملة.

وقال بدران في تصريحات لـ"هلا أخبار" : “نفكّر جدياً بتخفيض الرسوم تدريجياً على مدار سنتين للـ 50 % المتبقية على الدراسات العليا، وسنقوم بعمل ما بوسعنا من أجل ذلك لإلغاء الرفع.

وشدد على أهمية الدراسات العليا وقال ” الدراسات العليا مهمة جداً لتحفيز البحث العلمي، ومهم لوصول الجامعة إلى العالمية”، موضحاً أن الدراسات العليا يجب حمايتها ورعايتها وتحفيزها“.

ولفت بدران إلى أن الأولوية في النظر لتخفيض الرسوم للدراسات العليا لانه دون ذلك “قد يعطل وصول الجامعة إلى العالمية“.

أما عن تخفيض الزيادة على دراسة الموازي، فقال ” نعمل على ايجاد البدائل بما لا يؤثر على الجامعة، وإن شاء الله نستطيع أن نٌخفّض الرسوم تدريجياً على الزيادة المتبقية ال 50 %”.

وعلّق الطلبة اعتصامهم لأيام، بعد تعهدات من ادارة الجامعة بالنظر في الغاء الزيادة التي طرأت على البرنامجين كاملة، قبل أن يقبلوا بتمديد التعليق إلى يوم الأربعاء المقبل على أمل الغاء الزيادة كاملة.

وبين بدران ان التخفيض الأخير من قبل مجلس الامناء للجامعة كلّف 10 ملايين دينار، كاشفاً عن أن هنالك خططاً لترشيد النفقات وزيادة مداخيل الجامعة من خلال صناديق الاستثمار بهدف رفع العوائد وتغطية الخفض الذي طال ال 50 % .

واشار بدران الى أن وزير التعليم العالي الدكتور لبيب الخضرا تعهد بدراسة منح 3 ملايين دينار من مخصصات صندوق دعم الجامعات لتعويض الجامعة عن قرار التخفيض.

وقال أن الوزارة تعكف على دراسة ما جرى في المبادرة النيابية، حيث تبنت زيادة الدعم المالي لكن ليس من الخزينة بل من المخصصات التي تُرصد للجامعات، مشيرا بدران الى أن الوزير وعد خلال اتصال هاتفي جرى بينهما الثلاثاء بأن يتم النظر في هذا الامر خلال جلسة مجلس التعليم العالي المقبلة.

وحول طلب رئيس الحكومة عبد الله النسور من وزير التعليم العالي عدم الاقتراب من الموازنة قال بدران “اذا منحنا الدعم سيكون من خارج الخزينة لن نحملها اعباء اضافية ولن نقترب منها وستقوم الوزارة بتدبيرها من صندوق دعم الجامعات“.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق