مقترح لانشاء نظام موحد للعطاءات الحكومية


 

هلا- أخبار احمد النعيمات – اتفق مُنتدون على ضرورة انشاء نظام موحد لعطاءات الاشغال على غرار نظام الشراء الموحد وذلك لضمان الشفافية في طرح العطاءات الحكومية.

واشاروا خلال ندوة حوارية نظمها مركز الشفافية الاردني جاءت بعنوان “الشفافية في العطاءات والمقاولات وقطاع الاسكان في الاردن”، الى أن سبل الوصول الى الشفافية في العطاءات والمقاولات بالقطاعين الخاص والعام والتي تشمل البناء والهندسة والاسكان ذات الشفافية تتم من خلال جميع مراحل العطاءات ولا تقتصر على جزئيات أو جهات معينة.

وخلصوا في الجلسة إلى جملة من التوصيات لتحقيق مفهوم الشفافية تمثلت بانشاء نظام الموحد لجميع العطاءات الحكومية وانشاء لجنة الهندسة القانونية وتفعيل قائمة سوداء للعطاءات، واستعجال التشريعات المتعلقة بقطاع الاسكان، وتفعيل الرقابة على عطاءات التي تقدم من خلال مؤسسات المجتمع المدني.

وقال وزير الاشغال العامة، سامي هلسة ان الوزارة تعمل من خلال منحة البنك الدولي على استراتيجية لقطاع العطاءات الحكومية وذلك في كافة مراحل العطاءات، مشيراً  إلى أنه تم تعزيز دور الرقابة على كافة مراحل العطاءات الحكومية وخاصة دور عمل اللجان الفنية ولجان العطاءات.

وبين هلسة خلال الجلسة، ان تحقيق الشفافية في العطاءات الحكومية يجب ان يتم في جميع مراحل العطاء بدءاً من تصميم المشروع الى عملية طرح العطاء وادارته والاشراف على التنفيذ وضمن علميات رقابة وضبط حكومي لتفادي حصول أي نوع من الفساد.

وأكد أنه لا بد من اتخاذ مجموعة من الاجراءات الواجب اتخاذها لضمان المنافسة العادلة والشفافة بين المتقدمين للعطاءات والمناقصات، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل بتشاركية مع الجهات الرقابية في ديوان المحاسبة ومن حيث مشاركته بجميع مراحل المشروع من بداية طرح العطاء.

وفيما يتعلق بعطاءات مؤسسات المجتمع المدني والتي تشترط مقاولين درجة اولى بين هلسة ان العطاءات تخضع لشروط هذه المؤسسات، ولا علاقة لوزارة الاشغال بالعطاءات التي تمول من الخارج، مشيرا الى انه تم التعامل مع 80 عطاء تابع للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين وبقيمة تصل الى 35 مليون دينار .

من جانبها قدمت مدير عام العطاءات الحكومية المهندسة هدى الشيشاني، خلال الجلسة الاليات والتعليمات التي تتم من قبل الممولين بالرقابة على العطاءات خلال مراحل الدراسة وتنفيذ والاستلام والتي تمول من خلالهم.

ووصف عضو مجلس هيئة مكافحة الفساد، د.طلال الشرفات نظام العطاءات في الاردن بالمتوسط بحيث يقبع بين الخلل والشفافية الكبيرة، مؤكداً أن نظام الاشغال الاردني وطريقة احالة العطاءات مرورا بمدى امكانية الاعتراض يحتاج الى الكثير من التعديلات.

وبين الشرفات ان هنالك العديد من جوانب الخلل في التطبيق العملي لطرح العطاءات، مؤكدا على ضرورة انشاء نظام موحد للعطاءات وليس متفرعاً.

 

12987980_10154131160751204_1928241892_n

12957218_10154131158066204_863546678_n





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق