توقعات بارتفاع أسعار رحلات العمرة والحج 400%

 

هلا اخبار – ياسر مهيار – يتوقع ان ترتفع أسعار برامج رحلات الحج والعمرة 400 %، وذلك على خلفية قرار المملكة العربية السعودية تعديل رسوم تاشيرة الدخول إلى المملكة.

وكشف رئيس جمعية  وكلاء السياحة والسفر الأردنية شاهر حمدان لـ”هلا اخبار”، ان رحلات الحج والعمرة ستتأثر سلبا بتبعات قرار المملكة العربية السعودية تعديل رسوم تاشيرة الدخول لأراضيها، حيث يتوقع ان تنخفض اعداد المعتمرين والحجاج تدريجيا، بالاضافة الى ارتفاع أسعار برامج الرحلات بنسبة 400 %.

وقال ان وكلاء الحج والعمرة ينظمون رحلاتهم بأسعار تبدأ من 150 دينارا، ولكن يتوقع بعد بدء تطبيق القرار السعودي ان ترتفع الاسعار أربعة أضاف لتبدأ من 600 دينار، لأن رسوم التأشيرة الجديدة ارتفعت بنسبة 300-400 %.

واضاف أن اعداد الحجاج والمعتمرين سينخفض بشكل تدريجي، بحيث سيعمل الحاج والمعتمر على السفر الى الديار المقدسة كل ثلاث سنوات بعد ان كان يسافر في كل عام.

وكانت السعودية قررت الاثنين  تعديل رسوم تاشيرة الدخول إلى المملكة؛ حيث سيكون رسم تأشيرة الدخول لمرة واحدة 2000 ريال على أن تتحمل الدولة هذا الرسم عن القادم لأول مرّة .

ويكون رسم تأشيرة الدخول المتعدد 3000 ريال لستة أشهر، و 5000 ريال لمدة سنة، و 8000 ريال لمدة سنتين.

كما وتم تعديل رسم تأشيرة المرور ليصبح 300 ريال، وتعديل رسم تأشيرة المغادرة لتصبح 50 ريالًا عن كل فرد يغادر المملكة عبر موانئها البحرية، وتعديل رسم تأشيرة الخروج والعودة ليصبح 200 ريال لسفرة واحدة لمدة شهرين كحدٍ أقصى، و 100 ريال عن كل شهر إضافي، وذلك في حدود مدة سريان الإقامة، و 500 ريال لعدة سفرات لمدة 3 أشهر، و 200 ريال عن كل شهر إضافي وذلك في حدود مدة سريان الإقامة.

واكدت وزارة الخارجية السعودية أن جميع التأشيرات تشملها الرسوم الجديدة التي أقرها مجلس الوزراء أمس الأول، بما فيها تأشيرات العمل والزيارة، واستثنت ما يدخل ضمن الاتفاقيات المبرمة ما بين السعودية والدول الأخرى.

وأوضح نائب وكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية تميم الدوسري في اتصال هاتفي مع قناة «الإخبارية» السعودية أن المقصود بتأشيرات الدخول هي «التأشيرات كافة التي تصدرها بعثات المملكة في الخارج للدخول إليها مثل تأشيرات العمل، الزيارة، الإقامة والحج والعمرة».

وحسب ما نقلت  صحيفة عكاظ السعودية اليوم الاربعاء  عن مدير عام الجوازات اللواء سليمان اليحيى فأنه من المتوقع أن يعلن خلال أسبوع، المزيد من التفاصيل بشأن القرار الخاص بتعديل رسوم التأشيرات،

وبين أن تطبيق الرسوم الجديدة سيكون اعتبارا من غرة محرم 1438هـ وفق ما جاء في مجلس الوزراء، وذلك عقب الانتهاء من التنظيم، لافتا إلى قرار الرسوم الجديدة تشترك فيه عدة جهات حكومية.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق