المعايطة : أحزاب مترشحة يمكنها تنفيذ عدٍّ موازٍ


هلا أخبار – محمد الهباهبة – أكدّ وزير الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة أن هنالك أحزاباً في دول متقدمة تقوم بعدّ موازٍ لنتائج الإنتخابات.

واوضح الوزير أن “الأرقام معلنة ومصورة بعد الفرز وكل مترشح أو حزب يمكنه عدّ الاصوات والنسب المئوية، ويمكن تنفيذ فرز ضمن عد داخلي موازٍ ككشف الهيئة”.

وزاد المعايطة ” المهم بالنسبة لكل قائمة عدد المقاعد المتعلقة بها، وهي على نطاق الدائرة لا كما حصل في الانتخايات السابقة حيث كان الأمر صعباً كون الأمر متعلق بقائمة وطنية على مستوى المملكة”.

وقال المعايطة في سياق رده على استفسارات “هلا أخبار” حول تصريحاته في إربد عن المدة المتوقعة لإعلان نتائج الإنتخابات البرلمانية “إن ما نُقل كان مجتزئاً بالعنوان الصحافية”.

وأضاف ” قلت إن الهيئة المستقلة للإنتخاب هي صاحبة القرار وما ذكرته كان عبارة عن تقديرات اعلنتها الهيئة في وقت سابق، حيث أشارت إلى إمكانية إعلان النتائج خلال يومين”.

وتابع المعايطة “هنالك فرز قوائم ومترشحين وهي تحتاج إلى وقت، لكن الحسبة والنتائج قد تتأخر، ومع بيد أن المراقبين سيبقون على تواصل بشكل دائم ولن يكون هنالك انقطاع أثناء عملية الفرز وصولاً إلى إعلان النتائج”.

واضاف ” يُحبذ أن يكون للقائمة الواحدة مراقب على عملية الإنتخابات وآخر للفرز يوم الإنتخاب حتى يرصد العملية كاملة”.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق