معدل الولادة بين اللاجئين السوريين أكثر من الأردنيين

– 20 % من الادخالات الصحية الحكومية مخصصة للاجئين السوريين

– 30 % زيادة في صرف المستهلكات الطبية وغير الطبية على اللاجئين

–  علاج 2 مليون سوري واجراء 53 الف عملية

هلا اخبار – اياد الفضولي- كشفت وزارة الصحة أن معدل الولادة بين اللاجئين السوريين أكثر من المواطنين الاردنيين داخل المملكة.

وقال مدير الاقتصاد الصحي في الوزارة الدكتور عبد الرزاق الشافعي،  خلال مشاركته بمؤتمر “واقع اللجوء السوري في الاردن”، إن 20 % من الادخالات الصحية في وزارة الصحة مخصصة للاجئين السوريين.

وتقدم الوزارة جميع الخدمات الصحية الوقائية وخدمات الرعاية للاجئ السوري كما تقدمها للمواطن الاردني.

وأضاف أن نسبة صرف المستهلكات الطبية وغير الطبية ارتفعت بنسبة لا تقل عن 30%، حيث تقدّر تكاليف الاعباء الصحية في القطاع العام الناجمة عن اللاجئين السوريين بحوالي 253 مليون دينار في العام الواحد.

وأشار الشافعي إلى أنه في العام 2014 كان علاج اللاجىء السوري مجاناً، لكنه ونتيجة ارتفاع كلف العلاج فقد تقرر تقديم الخدمات للاجئ السوري مثل المواطن الاردني، بحيث أن غير المؤمن يتلقى العلاج كالمواطن الاردني.

وأكد  المسؤول أن هناك بعض العلاجات التي بقيت مجاناً مثل خدمات الامومة والطفولة والتطعيم والامراض السارية، حيث قامت الوزارة العام الماضي باجراء 8 حملات تطعيم شملت المقيمين كافة في المملكة ومن بينهم اللاجئين السوريين.

واستعرض الشافي أبرز انواع العلاجات التي قدمتها الوزارة للاجئين السوريين، حيث تم علاج 2 مليون سوري، كما تم اجراء  53 الف عملية للاجئين السوريين في المستشقيات التابعة لوزارة الصحة، مشيرا الى ان اهم الامراض التي راجعت المستشفيات الحكومية هي من مصابي القذائف وحالات العجز والمصابين بالقلق والاكتئاب.

وقال ان تكلفة دخول السوري على المستشفيات التابعة لوزارة الصحة بلغت 450 دينار يدفع منها اللاجىء 20% فقط.

واضاف أن عدد حالات السرطان بين اللاجئين السوريين في الاردن ارتفع من 134 حالة في عام 2011 إلى 188 حالة، أما خلال العامين 2012 – 2013 م فقد بلّغ عددها 317 حالة، فيما سُجلت 4675  حالة سرطان لعام 2014 بين الاردنيين.

وبين أن حالات مرضى السرطان بين اللاجئين السوريين تشكل زيادة بنسبة 14 % من اجمالي العبىء الذي تتحمله الحكومة في علاج مرضى السرطان بالمملكة.

في المقابل بلغت عدد حالات الفشل الكلوي بين السوريين والتي راجعت مستشفيات وزارة الصحة 106 حالات، وتم تسجيل حوالي 62 مرض تلاسيميا.

 

b1

 

b2 b3





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق