لقطات من انتخابات رئاسة مجلس النواب

هلا أخبار – رصدت (هلا أخبار) مجموعة من اللقطات خلال جلسة انتخابات رئاسة مجلس النواب التي جرت يوم الاثنين مع افتتاح الدورة العادية لمجلس النواب الثامن عشر.

– ترأس النائب فوزي الطعيمة بالأقدمية جلسة الافتتاح لمجلس النواب التي جرت فيها انتخابات الرئيس، وساعده في ادارتها النائبان زينب الزبيد وقيس زيادين.

– اعاد النواب عبد الله عبيدات ويوسف الجراح ومعتز ابو رمان وعلي الخلايلة ومحمود الفراهيد وعبد القادر الأزايدة وهيا المفلح آداء اليمين الدستورية لعدم الإلتزام الحرفي بالنص، وصفق النواب للخلايلة حينما نجح بآداء القسم بعد اعادته نحو 4 مرات.

– لم يحسن بعض النواب السيطرة على الأمور النحوية أثناء تأديتهم القسم، وكان ملاحظاً قيام عدد من النواب بالتصفيق لزملائهم عقب آدائهم اليمين الدستورية.

– غاب النائب عدنان ابو ربكة عن آداء اليمين الدستورية، بعد أن تلقى نبأ وفاة ابنه الأكبر.

– تشكلت لجنة ادارة انتخابات رئيس مجلس النواب من النواب : منصور مراد وعلي الخلايلة ومحمود النعيمات ، برئاسة مراد.

– حذر رئيس مجلس النواب في جلسة الانتخاب فوزي الطعيمة الحضور على الشرفات من اخلاء الشرفات في حال اخلوا بالنظام الداخلي المجلس والذي يحظر ابداء الاستحسان أو الاستهجان.

– النائب صالح العرموطي طالب منع التدخين تحت قبة البرلمان واصفاً خرق هذا الأمر ب”ببالغ الخطورة”.

– طلب النائب عبد الكريم الدغمي من رئاسة المجلس التي اجريت الانتخابات تحت اشرافها اعطاء اوراق الاقتراع لموظفي المجلس ليسلموها الى النواب بدلا من أعضاء اللجنة مبرراً ذلك بـ “اكثر نزاهة”.

– صفق جمهور واسع على الشرفات مبتهجين بعد أن تخطى النائب عاطف الطراونة نصف عدد أصوات الحاضرين (65 نائباً) ليفوز بمقعد الرئاسة.

– حصل توتر على الشرفات في أعقاب فوز الطراونة حيث وجه مؤيدون لمرشح منافس اتهامات، قبل أن يتم اخراجهم من الشرفات.

– الطراونة رفض صدور أي استحسان أو استهجان من قبل الحضور، مهدداً بإعمال النص القانوني الذي يسمح باخراجهم من القاعة.

– الدغمي وبعد خسارته في الانتخابات تعهد بأن يكون عوناً لرئيس المجلس الطراونة، وقال “ساكون عونا لك لا عبئا عليك وانت تستحق الموقع بكل رجولة وجدارة وموقف عرفته عنك”.

– ضحك النواب حينما شكر الدغمي زملاءه الذين انتخبوه عن قناعة أو انتخبوا العكايلة والطراونة عن قناعة، وقال “اشكر ايضاً كل من وعدوني بالتصويت ولم يعطونني اصواتهم”.

– لم يطلب المرشح لرئاسة مجلس النواب النائب عبد الله العكايلة الكلمة ليهنىء زميله الطراونة بعد فوزه كما درجت العادة.

– رئيس مجلس النواب الطراونة صافح عدداً من النواب المهنئين قبل أن يقترب من الدغمي ويتعانقا حيث كانا اقوى منافسين على الموقع.

– لم تجرَ انتخابات النائب الأول والنائب الثاني والمساعدين كما ساد لسنوات طويلة، حيث كان يتم انتخاب المكتب الدائم بيوم واحد.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق