أبو رمان يطالب بشطب الإعفاءات عن الأغنياء ويهاجم برنامج حكيم

هلا أخبار- محمد أبو حميد – قال النائب معتز أبو رمان إن الموازنة التي يناقشها مجلس النواب لسنة 2017،  تراجعت فيها معظم المؤشرات الاقتصادية، وارتفعت فيها نسبة البطالة والفقر وشهدت تراجع وزيادة في الانفاق الجاري.

 وأضاف في كلمة باسم كتلة الوفاق النيابية إن هذه المؤشرات دليل واضح على تراجع الاقتصاد في الوطن وان مجلس النواب مرر العديد من سياسات الحكومات “الفاشلة”.

وتساءل عن الهيئات المستقلة واعادة هيكلتها، مؤكداً أهمية ووجوب أخذ الحكومة بتوصيات النواب حيال تلك الهيئات.

 وقال إن الحكومة لم تأتِ بالجديد في الموازنة بل انها زادت عن سابقتها بارتفاع مستوى الضريبة العام القادم بنسبة (20%) ما يعني ارتفاع الضريبة 10 اضعاف.

وتابع إن الناتح المحلي تجميلي والقصد منه تمريره واصفاً هذا النمو بأنه “اسميّ” حيث ان هناك ضعف في القوى الشرائية وضعف في السياحة واغلاق الحدود، مشيراً إلى أن الايرادات سترتفع 1011 مليون دينار مقسومة الى قسمين- اموال ضريبية واموال غير ضريبية.

وزاد بالقول: كان على الحكومة الغاء الاعفاءات عن الاغنياء والتسريع باجراءات التقاضي ووضع الاستراتيجية الاقتصادية الصحيحة، لافتاً إلى أن الانفاق الجاري الذي ادعت الحكومة تخفيضه لوحظ ارتفاعه بـ 450 مليون دينار.

وقال إن على من يخطط لاقتصاد الوطن ان يعي المخاطر. فالعجز سيستمر حيث سيصل الى مليار و 100 مليون العام القادم، متسائلاً عن مدى توفير الحكومة للرعاية والعلاج الصحي للمواطنين.

واشار الى ان الاردن يدفع 1000 مليون دينار فوائد قروض سنويا.

وهاجم برنامج حكيم الذي يكلف 14 مليون دينار، وطالب بتفعيل الخط الاخطر حيث سيوفر الكثير على خزينة الدولة.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق