بني مصطفى : الوزارات والهيئات مليئة بـ”الزوائد الدودية”

هلا أخبار – محمد ابو حميد –  قالت النائبة وفاء بني مصطفى إن الحكومات عجزت عن الحلول والبدائل لكنها لم تعجز عن اختراع الامتيازات لمن يهمها.

وتساءلت في كلمتها أمام مجلس النواب مساء الأربعاء لمواصلة النظر بمشروعي قانوني الموازنة والوحدات الحكومية لعام 2017 ، الى اين نسير في كل هذه الظروف فبانتهاء النظام الريعي وسير الحكومة الحالية على خطى السابقة في خطة تصحيح الاقتصادي توقفت عن حزم الدعم تدريجيا وانهت سياسة الاسترضاء التوظيفي بعد ان فات الاون حيث ان الوزارات والهيئات مليئة ب”الزوائد الدودية” والبطالة المقنعة وهي تتجه لوقف الاعفاءات الطبية .

 وقالت بن مصطفى ابشر الحكومة ان الخبز واسطوانة الغاز سيأتي عليهما الدور في السنة الحالية او المقبلة فلطالما حكم كل هذه الامور بروتوكول معلن متفق عليه تحت سياسة الاسترضاء مقابل اشكال ضعيفة من الديمقراطية.

 وأكدت أن الانتقال من النظام الريعي الى اكثر انتاجي يتطلب تنازلت من طرفي المعادلة لا من طرف دون اخر، وتساءلت عما ستفعل الحكومة في ظل التضييق الدولي حيث كان الاردن يعتمد على المنح والتسهيلات والمساعدات والقروض حتى ان الموازنة بنيت على فرضية بقائها .

 كما أكدت انه يجب الانتقال الى حالة الاعتماد الاقتصادي على الغير الى الاعتماد على الذات، والدولة الاردنية تتحمل اعباء نتيجة اللجوء السوري والدعم يذهب الى البنية التحتية.

وانتقدت تمكيم الافواه وممارسة سياسية الترهيب حيث ان اعداد الموقفين في زيادة غير مسبوقين، وسط تعديل على نظام الخدمة المدنية لمعاقبة من “ينفس” عن نفسه.

وتساءلت ان كانت الحكومة ترى الطبقية بين فئات المجتمع التي اتسعت، كما هاجمت الاوضاع في طوارىء المستشفيات الحكومية التي ليست ذا كفاءة عالية.

 وقالت اذا كانت الحكومة جادة بالاخذ بالبدائل عليها ان تضمن في ردها كل ما اورده النواب، ويجب ان يعاد النظر بقانون تقاعد الوزراء وربطه بمدة الخدمة، ويجب اعادة النظر في فاتورة التقاعد فيما يتعلق بالتحصل على راتبين، كما انه يجب منع عودة من خرجوا ب”معلولية”.

كما طالبت بوقف مشروع الطاقة النووية ويجب وقف الصرف على هذا البرنامج لصالح الخزانة العامة.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق