البكار: حكومات سابقة وطواقهما يجب أن تساق إلى السجون

هلا اخبار – محمد ابو حميد – اكد النائب خالد البكار ان هناك حكومات سابقة وطواقهما يجب أن تساق إلى السجون  بتهمة عنوانها “ظلم الشعب”.

وطالب في كلمته أمام مجلس النواب الخميس لمواصلة النظر بمشروعي قانوني الموازنة والوحدات الحكومية لعام 2017، بزيادة كفاءة التحصيل الضريبي، وتوسيع القاعدة للمكلفين ضريبيا في ظل حماية الطبقتين الفقيرة والوسطى، “فلا يعقل ان نتحدث عن اكثر من 85 % ممن يحصلون على رواتب مرتفعة غير خاضعين للضريبة”.

كما طالب باعداة النظر بالاعفاءات الضريبية على الاستثمارات، وذلك للمقارنة بين مجمل الاعفاءات والفوائد المتحققة، مؤكدا “أن هنالك شركات لا نعرف مدى تحقيقها للعوائد للدولة، أما آن الأوان لإقامة دارسة”.

وشدد البكار على ضرورة  دمج المؤسسات المستقلة غير المجدية والتي “تستنزف الموازنة”، ولا بد من الترشيد في الانفاق، ويجب ايجاد الحلول المناسبة ولا بد تفعيل الشراكة مع القطاع الخاص، والاسراع في توفير الطاقة الكهربائية في سلطة المياه من خلال انشاء محطات بديلة.

وطالب بضرورة المواءمة بين احتياطات العملة والدين الخارجي، وتحصيل الاموال الوقفية، مشيرا إلى انه لا بد من تحفيز الاستثمار من خلال ودائع الأردنيين في البنوك البالغة نحو 32 مليار دينار.

وأشار البكار إلى أن الحكومة تعتمد على الايرادات المباشرة، والإنفاق الجاري اعلى مما تحققه الحكومة، وهنا مكمن الخطر ونتحدث عن العجز.

وحذر البكار من الدين العام الذي وصل إلى مستويات عالية، ومتسائلا عن نسبة النمو التي تتوقعها الحكومة الى 3 %، كما تحدث عن الاختلال في الميزان التجاري.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق