اجتماع حكومي نيابي ينهي إزمة شركة الابيض للاسمدة

هلا اخبار – أنهى اتفاق حكومي نيابي الثلاثاء، الاعتصامات والاضرابات العمالية لموظفي شركة الأبيض للأسمدة والكيماويات، بعد سلسلة من اللقاءات بين الحكومة والنواب والشركة والنقابة العامة للعاملين في المناجم والتعدين.
وقال وزير العمل علي الغزاوي، الذي ترأس اللقاءات، خلال توقيع اتفاقية عمالية “عقد عمل جماعي” بين الشركة والنقابة، ان الوزارة تحرص على حماية حقوق العمال في جميع المنشآت الى جانب الاهتمام والرعاية التي توليها للمستثمرين، وأن الوزارة تابعت اعتصام واضراب العمل وتحركت فورا من خلال تعيين مندوب توفيق لتقريب وجهات النظر، مؤكدا ان النزاع العمالي كان محل اهتمام رئيس الحكومة الدكتور هاني الملقي، ومجلس النواب.
وأشار إلى أنه اوضح سابقا للجنة العمل والتنمية الاجتماعية في مجلس النواب، تفاصيل النزاع العمالي وإجراءات الوزارة لحل النزاع الذي اثمر عن توقيع الاتفاقية، مؤكدا حرص الوزارة على تهيئة وادامة اجواء وبيئة عمل مناسبة يسودها الود والتفاهم والتقدير المتبادل، مع التأكيد على توطيد علاقات العمل الطيبة بين العمال واصحاب العمل، والحرص المشترك على استمرارية التطوير والنهوض بالعمل في مؤسسات الدولة بغية تنمية ورفد الاقتصاد الوطني.
وتم التوصل الى التسوية من خلال الاتفاق على دفع مبلغ مليوني دينار دينار تعويضات للعمال البالغ عددهم 225 عاملا، منهم 55 عاملا بعقود محدودة، على ان يدفع لكل عامل بعقد محدود مبلغ 2500 دينار، وباقي المبلغ يوزع حسب ما تقرره النقابة من حد ادنى واعلى للعاملين المعتزم تسريحهم، اضافة الى دفع الرواتب المستحقة للعاملين لغاية 31 من الشهر الحالي، ودفع اي مستحقات للعاملين كفلها قانون العمل، ويتم تسديد كل المبالغ من الشركة في موعد اقصاه نهاية شباط المقبل.
من جهته اكد وزير الصناعة والتجارة والتموين، المهندس يعرب القضاة، ان هذه الاتفاقية شملت الحقوق العمالية ومطالب موظفي الشركة، مشيرا إلى حرص الحكومة على دعم مختلف القطاعات الصناعية والتجارية والخدمية وتقديم الدعم اللازم للمستثمرين، وتبسيط الاجراءات ومعالجة المشكلات التي قد تظهر بين اصحاب العمل والعمال بالتنسيق المباشر مع وزارة العمل والنقابات.
بدوره أكد رئيس مجلس إدارة الشركة عبداللطيف الجناحي حرصه على التوافق بين الشركة والموظفين للوصول إلى ارضيات مشتركة تضمن حقوق العاملين، مثمنا الدور الكبير للحكومة، ممثلة بالمتابعة المباشرة للدكتور هاني الملقي رئيس الوزراء، وكل من وزيري العمل والصناعة والتجارة ولجنة العمل النيابية واعضاء النقابة.
وقال رئيس لجنة العمل والتنمية الاجتماعية النيابية النائب خالد الفناطسة، انه تم التوافق على تلبية مطالب العاملين في شركة الابيض للاسمدة والكيماويات، بعد جهود مشتركة وتنسيق مع الحكومة على مدار الايام السابقة، إذ تابعت لجنة العمل الاتصالات مع جميع الاطراف للوصول الى رؤية ترضي جميع الاطراف تكللت بالنجاح واثمرت عن توقيع هذه الاتفاقية.
وثمن النائبان صداح الحباشنة وشعيب شديفات، عضوي لجنة العمل والتنمية الاجتماعية النيابية، جهود الحكومة لتقريب وجهات النظر وحل الازمة بين الشركة والنقابة، معربين عن ارتياحهما للحلول التي تم التوصل اليها.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق