7.8 مليون دولار ارباح “البوتاس” من بيع اسهم ” مغنيسيا الاردن”

هلا اخبار – أحمد النعيمات-   كشف افصاح للبوتاس العربية على موقع بورصة عمّان، ان الربح الذي سيتم تسجيله لحساب الشركة من بيع كامل اسهم “مغنيسيا الاردن” خلال العام الجاري 7.8 مليون دينار.

وباعت شركة البوتاس العربية كامل أسهم مساهمي شركة مغنيسيا الأردن لمجموعة المناصير للاستثمارات الصناعية والتجارية، بقيمة 12.5 مليون دولار.

وأظهرت انه الربح الذي سيتم تسجيله يمقل عكس لمخصصات أخذت في الأعوام السابقة كديون مشكوك في تحصيلها منحت من قبل شركة البوتاس العربية لشركة مغنيسيا الأردن.

واستكملت شركة مغنيسيا الاردن كافة الاجراءات المتعلقة ببيع كامل أسهم الشركة حسب الاصول القانونية المتبعة في ذلك وبعد اخذ كافة الموافقات الرسمية الخاصة بخطوات البيع.

وأعلن مدير عام شركة مغنيسيا الاردن بالوكالة محمد الرازم، عن الانتهاء من بيع كامل أسهم الشركة بعد دراسة كافة الخيارات المتاحة امام مساهمي الشركة الذين تباحثوا خلال السنوات الماضية حول سبل اعادة تشغيل المصنع المتوقف منذ عام 2005.

وبيّن في تصريحات صحافية بحسب وكالة الانباء الاردنية  “بترا” «ان جميع دراسات الجدوى لم توص بإعادة التشغيل لأسباب اقتصادية بحتة بما في ذلك الدراسة التي أجرتها شركات متخصصة في دراسات صناعة المغنيسيا، اهمها ارتفاع كلف الانتاج والمتمثلة اساساً بارتفاع كلف الوقود، بالإضافة إلى انخفاض الاسعار العالمية لبيع المنتج النهائي بشكل كبير يجعل من التشغيل مسألة غير ذات جدوى».

 وأكد الرازم ان مساهمي الشركة أصبحوا امام خيارين: اما تصفية الشركة وبيع موجوداتها كخردة او بيع كامل أسهمها كشركة قائمة، مشيرا ان هذه الخيارات اخذت بحثا ودراسة مستمرة من قبل الشركة التي حاولت مرارا وتكرارا اعادة تشغيل المصنع حتى في ظل انخفاض اسعار المشتقات النفطية، أو حتى تشغيله بالغاز الطبيعي.

 ويشار الى ان شركة مغنيسيا الاردن تأسست سنة 1997 برأسمال 30 مليون دينار بهدف انشاء مصنع لإنتاج اوكسيد المغنيسيوم ومشتقاته في منطقة غور الصافي.

ومن الجدير بالذكر ان شركة مغنيسيا الأردن مملوكة لكل من شركة البوتاس العربية  بنسبة 93 % تقريبا .

 

 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق