تحويل (6) أسئلة لإستجوابات وسط مشاحنة نيابية – حكومية

تطويق الخلاف بين النائب الحباشنة والوزير عربيات ب”صلحة”

هلا أخبار – حسن العالول – حوّل نواب خلال جلسة مجلس النواب مساء الأحد أسئلهم إلى استجوابات لعدم قناعتهم بالإجابات الحكومية التي وردتهم، وسط مشاحنة وقعت بين نائب ووزير.

وفي التفاصيل، رفض (6) نواب الردود الحكومية على أسئلتهم التي تليت خلال جلسة رقابية عقدها المجلس برئاسة رئيس مجلس النواب بالإنابة خميس عطية، معبرين عن رفضهم لما جاء في الشروحات الحكومية.

والنواب الذين حولوا اسئلتهم الى استجوابات هم : صفاء المومني، صالح العرموطي، صداح الحباشنة، فواز الزعبي، ديما طهبوب، ابراهيم القرعان، فيما اكتفى نواب بالإجابات وقبل بالإستمهال الذي طلبه وزراء.

وخلال الجلسة التي تضمنت (15) سؤالاً نيابية وردود الحكومة عليها، وقعت مشاحنة بين النائب صداح الحباشنة ووزير الأوقاف والسؤون والمقدسات الإسلامية وائل عربيات.

حيث انتقد النائب الحباشنة بخشونة إجابة الوزير عربيات حول نقل مدرسة شرعية بمحافظة الكرك، مطالباً اياه بـ”النزول إلى الشارع”، موبّخاً الوزير في حديثه حينما قال له “نبّهتك أكثر من مرة”.

وقال: “اطلب من الوزراء الذهاب الى المحافظات (انتم قاعدين تتخبوا قاعدين على مقاعدكم) احمل حالك وزورا المحافظات”.

وطلب الوزير الحديث وقال “نحترم الجميع في المجلس الكريم وكما قال الرسول الكريم: “إن من احسن الحسن القول الحسن”، وتستطيع ان تتكلم كما تشاء”، وهنا قاطعه النائب “دوري الرقابة”، قبل أن يطلب رئيس المجلس بالإنابة عطية من الوزير الولوج إلى مداخلته بـ “دون موعظة”.

عطية أكد على احترام المجلس لـ “حكومة المملكة لكن اذا كان لديك مداخلة قلها”، وحاول الوزير في كلمته العودة لمؤاخذة النائب على حديثه بينما قام النائبان الحباشنة ومحمود النعيمات بايقاف الوزير حيث أكدا أن السؤال قد تحول الى استجواب وانتهى الأمر، وهنا قاطع عطية الوزير وانتقل الى السؤال الذي يليه.

وفي أعقاب الجلسة جرى تطويق المشاحنة والخلاف بين النائب الحباشنة والوزير عربيات ب”صلحة” جرت بينهما بوساطة نيابية وفق ما افادت مصادر برلمانية لـ هلا أخبار.

* مداخلات نيابية : 

وخارج نطاق الأسئلة النيابية قدّم عدد من النواب مداخلات حيث انتقد النائب مصطفى ياغي التصريح الذي اطلقته قبل ايام المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، مؤكداً أن الارهاب لا دين لها.

من جهته دان النائب صالح العرموطي موقف الرئيس الامريكي دونالد ترامب والادارة الامريكية بمنع مواطني 7 دول من الدخول الى الولايات المتحدة، مبيناً أن الإسلام مستهدف من هذه الإجراءات.

أما النائب خالد الفناطسة فقد امتدح حل الحكومة لقضية شركة الابيض للاسمدة، أما النائب فواز الزعبي ثمّن عالياً نتائج الزيارة الملكية الى واشنطن، ورفض في شأن منفصل تحويله إلى لجنة السلوك النيابية بعد أن وجه اتهامات بفساد خلال مناقشات النواب دون أن يقدم ادلة.

وأكد النائب معتز أبو رمان تضرر شركات السياحة من توجهات الحكومة حول رفع ضريبة المبيعات، أما وزير التعليم العالي عادل الطويسي فاجاب على تساؤل طرحته النائب انصاف الخوالدة حول منح قدمت لـ 600 طالب في الجنوب عن طريق نائب بعينه.

وقال الوزير إن هنالك منحاً لكل خريجي الثانوية العامة من الجنوب كما المنح للوسط والجنوب وهي مفتوحة لكل الطلبة الخارجية وليس بإسم نائب.

أما النائب حسين القيسي فقال إننا مع حصانة النائب لكنه أكد على ضرورة أن يثبت النائب ادعاءه حيث إن المعلومات تصبح مُلكا للمجلس ويجب التحقق منها.

 وكشف النائب يحيى السعود عن حصول رئيس المحكمة الإدارية العليا على معلولية عجز 90 % ويأخذ الف دينار في الشهر منذ 7 سنوات، وتساءل “اذا حصل مع موظف مشكلة مع اللجنة المنظمة المسؤولة عن التقاعد، وذهب للتقاضي هل سيحكم القاضي لصالحه؟”، مطالباً بإعادة النظر في قضية المعلولية مع دعمه للقضاء واحترامه ومساندته.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق