ترامب يأمر بإخضاع جميع الوافدين إلى الولايات المتحدة “لتفتيش دقيق”

هلا أخبار -قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه اعطى أوامره لوزارة الأمن الداخلي بإخضاع الوافدين إلى الولايات المتحدة لتفتيش دقيق للغاية، وذلك بعد رفض محكمة الاستئناف الأمريكية الدعوى القضائية التي رفعتها إدارته لإلغاء قرار قاض أمريكي بوقف تنفيذ حظر سفر مواطني 7 دول ذات أغلبية مسلمة ومهاجرين إلى أمريكا.

وأضاف ترامب أن “المحكمة التي رفضت الطعن تجعل من الصعب إبقاء حدودنا آمنة”، واتهم القاضي الذي رفض الطعن بأنه “يضع البلاد في خطر”، مشيراً إلى أنه يجب أن يُنحى باللائمة على القاضي والنظام القضائي إذا وقع أي شيء.

ولم يوضح ترامب طبيعة التهديدات التي يمكن أن تتعرض لها البلاد.

وكانت محكمة الاستئناف الاتحادية قد أقرت تعليق الأمر التنفيذي الذي أصدرته إدارة ترامب حتى يُنظر في القضية برمتها، كما منحت البيت الأبيض والولايتين اللتين طعنتا في القرار مهلة حتى يوم الاثنين لتقديم مزيد من الحجج.

وقالت ولايتان إن قرار إدارة ترامب غير دستوري.

وصرح نيك بينس نائب الرئيس الأمريكي في مقابلة مع قناة “أن بي سيي” أن “الرئيس الأمريكي له كامل الحق في انتقاد فرعي الحكومة”.

وكانت وزارة العدل الأمريكية قالت إن الرئيس ترامب هو الذي يُمكنه أن يحدد من يحق له دخول الولايات المتحدة أو البقاء فيها.

واستهدف الحظر مواطني سبعة بلدان، مما دفع محامين أمريكيين إلى وصفه بأنه قرار “غير دستوري وينطوي على تمييز”.

وأصدر قاضي المحكمة الاتحادية في سياتل، عاصمة ولاية واشنطن، قرارا ضد وزارة العدل الأمريكية، رافضا ما زعمته من أنه ليس لدى إدارات الولايات الأمريكية صلاحية تخولها رفض الأمر التنفيذي الصادر من الرئيس دونالد ترامب، ولا يمكنها أيضا مناقشة تقديراته للمخاطر التي تهدد الأمن القومي.

وقالت وزارة العدل الأمريكية إن ترامب لديه “صلاحية غير قابلة للمراجعة” تمكنه من منع أي مجموعة من الأجانب من دخول البلاد، واصفة قرار القاضي الاتحادي في سياتل جيمس روبارت بأنه “تعميمي للغاية”، وفقا لتقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.( بي بي سي)






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق