الصفدي : نلتزم بالقرارات العربية فيما يتعلق بمشاركة سوريا في القمة العربية

هلا أخبار – اياد الفضولي-  أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي الأربعاء ، أن الأردن دولة مضيفة للقمة العربية وهي ملتزمة بقرارات الجامعة العربية السابقة فيما يتعلق بمشاركة سوريا في القمة العربية القادمة في الأردن.

 وقال الصفدي في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره المصري سامح شكري بمقر وزارة الخارجية إنه بحث مع شكري التحضيرات المتعلقة بعقد القمة العربية القادمة لمواجهة التحديات التي تواجه الأمة، إضافة للعلاقات الثنائية بين البلدين واصفاً اياها بأنها راسخة ومتجذرة.

 وقال الصفدي “لمصر مكانة خاصة بالنسبة لنا، وقد تحدثنا في مجمل القضايا ذات الاهتمام المشترك، وهناك فهم مشترك لبناء الأمن والرخاء والاستقرار في المنطقة”.

وتابع الصفدي “نواجه تحديات مشتركة نتصدى لها بشراكة، وهناك فرص للتعاون تُسهم في تحقيق ما يطمح إليه شعبينا”.

وبين شكري أنه يزور الأردن لحرص بلاده على تبادل وجهات النظر مع عمان حول مختلف القضايا .

وأضاف “مصر حريصة على أن تظل علاقتنا بالأردن علاقة تعاون ومراعاة للمصالح المشتركة ومواجهة التحديات”.

 وشدد الصفدي وشكري على إدانة الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ورفض أية اجراءات من شأنها تغيير الوضع القائم في الأراضي المحتلة، وقال الصفدي ” ندين ونرفض أي عمل أحادي يهدد الهوية العربية للأراضي المحتلة بما فيها القدس وندين الاستيطان الإسرائيلي ونتعاون مع الأشقاء المصريين لمنع هذه الإجراءات التي تحاول اسرائيل فرضها والتي من شأنها تهديد حل الدولتين.

بدوره أوضح وزير الخارجية المصري  أن  الاستيطان غير مشروع و أن هناك قرارات دولية وتوافق دولي على ذلك.

وفيما يتعلق بمشاركة الأردن بمؤتمر أستانة حول سوريا والذي عقد الإثنين أوضح الصفدي أن المشاركة الأردنية تأتي بناء على دعوة من موسكو بهدف تثبيت الهدنة في سوريا ، مؤكداً أن اتصالات الأردن الدولية بشأن سوريا تتم في إطار المرجعيات ولا اتصال مباشر مع طهران.

 وشدد الصفدي على أن حماية الحدود الأردنية الشمالية تمثل أولوية مطلقة والجيش الأردني قادر على ذلك.

 فيما أكد وزير الخارجية المصري على ضرورة استمرار الجهود الدولية لتثبيت وقف إطلاق النار في سوريا ،من أجل المضي قدما في العملية السياسية في سوريا وقال “مصر طالما طالبت بوقف إطلاق النار ونحن على مشارف مشاورات سياسية تضم كل الأطياف”.

وشدد الصفدي وشكري على التعاون الوثيق بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب وقال الصفدي في هذا الإطار  إن الانتصار على الإرهاب يتطلب تنسيقا أمنيا وعسكريا وجهدا فكريا للرد على المروجين لهذه الظاهرة

فيما قال شكري نشترك مع الأردن في التحالفات الدولية لمكافحة الإرهاب، ويوجد تنسيق وثيق أمنياً واستخباراتياً وسياسياً.

وفي رده على سؤال لـ هلا أخبار حول طلب مصر وساطة لإصلاح العلاقة مع السعودية أكد وزير الخارجية المصري أن الموضوع ليس بحاجة لوساطة فقنوات الاتصال مع السعودية قائمة في مختلف المجالات وان لدى مصر القدرة على السير قدما بهذه العلاقة مع الاشقاء في السعودية وقال ” وعلاقتنا مع السعودية قائمة ونتواصل لتحقيق الأهداف المشتركة وتعزيز العلاقات الثنائية التي يتطلع لها الشعبين”.

 

 






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق