إمهال العمالة الوافدة شهرين لتوفيق أوضاعها

هلا أخبار- إياد الفضولي – علمت “هلا أخبار” أن وزارة العمل حددت فترة شهرين  للعمالة الوافدة لتصويب أوضاعها وفق التعليمات الحكومية الأخيرة المتعلقة برسوم تصاريح العمل.

وأكد مصدر لـ هلا أخبار أن النظام المعدل لرسوم العمالة الوفدة سيطبق فور صدوره  رسمياً  

ونشرت الجريدة الرسمية نظام معدل لنظام رسوم تصاريح عمل العمال غير الاردنيين لسنة 2017 .

و حسب النظام المعدل يتم مراعاة احكام الفقرة (ب) ويستوفي من صاحب العمل مبلغ مقداره 400 دينار رسما عن تصريح  العمل او عن تجديده لسنة كاملة أو اي جزء من السنة.

 كما يستوفى من صاحب العمل رسما عن تصريح العمل او عن تجديده لسنة كاملة او اي جزء من السنة وفقا لما يلي.

مبلغ مقداره 175 دينارا من المؤسسات والشركات العاملة في قطاع صناعة الالبسة والمحيكات والمسجلة لدى هيئة الاستثمار، مبلغ مقدارة 500 دينار عم عامل المنزل او الطاهي او من حكمهم وعن العامل في المزرعة الخاصة.

لغايات البند (2) من هذه الفقرة تعني عبارة ( المزرعة الخاصة) الارض التي لا تزيج مساحتها عن عشرين دونماً وتستخدم للزراعة او تربية الحيوانات ويملكها شخص او مجموعة من الاشخاص.

 ويستوفى من صاحب العمل في القطاعات والانشطة الاقتصادية جميعها مبلغ مقداره 300 دينار رسما عن تصريح العمل المؤقت الذي لا تزيد مدته عن ستة اشهر.

 كذلك يستوف من صاحب العمل مبلغا إضافي مقداره 100 دينار عن كل تصريخ عمل او تجديد للقطاعات والانشطة الاقتصادية جميعها.

 ويخصص المبلغ المتصوص عليه من الفقرة (أ) من هذه المادة لصندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني المنشأ بمقتضى أحكام قانون مجلس التشغيل والتدريب والتعليم المهني والثقافي.

 وينص الظام على أنه يستوفى  من صاحب العمل مبلغا مقداره 100 دينار عن كل حالة استبدال للعامل غير الاردني من غير المنصوص عليهم في الفقرة (ب) من هذه المادة بعمل اخر من خارج المملكة وذلك قبل اصدار تصريح العمل.

ويستوفى  من صاحب المكتب مبلغا مقداره 100 دينار عن كل حالة استبدال للعامل في المنزل بعامل اخر من خارج المملكة وذلك قبل اصدار تصريح العمل، وفي حال انتقال العامل الحاصل على تصاريح عمل من صاحب عمل الى صاحب عمل اخر دون ابلاغ وزارة العمل بذلك يستوفي من كل منهما مبلغ مقداره 200 دينار.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق