الحباشنة ينتقد الملقي

هلا أخبار-محمد أبو حميد – وجه النائب صداح الحباشنة نقداً لرئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي، على خلفية قرارات الحكومة الأخيرة بفرض ضرائب على بعض السلع  والخدمات.

وأضاف الحباشنة في جلسة النواب الثلاثاء التي تأجلت لاحقاً، إن فرض ضرائب تجاوزت 3 مليار دينار ، هو مخالف لما ادعته  الحكومة بأن حاجتها للإصلاحات الضريبة تأمين مبلغ 450 مليون دينار”.

وأضاف موجهاً حديثه لرئيس الوزراء هاني الملقي: “الحكومة تجاوزت كل الخطوط الحمر أنت يا ملقي رح تدهور البلد وتقضي علينا وتقضي على الشعب الأردني …أرحم الشعب الأردني,. انت من أول ما جيت كانت مصايب البلد من وراك.اتق الله بالشعب الأردني”.

وبعد حديث الحباشنة، غادر رئيس الوزراء الجلسة، ليحول رئيس مجلس النواب بالإنابة خميس عطية الحديث من النائب الحباشنة إلى النائب وفاء بني مصطفى.

وقالت بني مصطفى إن بعض التجار استغلوا الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعيشها المملكة، متساءلة عن دور وزارة الصناعة والتجارة في ذلك.

وأضافت نحن نعلم أن الحكومة وفي برنامجها للتصحيح الاقتصادي تطالب العام القادم بمبلغ (520) مليون والعام الذي يليه مبلغ (570) مليون، وعليه ماذا يبقى للمواطن الأردني والطبقة الكادحة إذا ما استمرت الحكومة في سياساتها الضريبية.

من جهته قال النائب علي الخلايلة إن المورد الأساسي للحكومة هي الضرائب، ونحن الآن في مأزق بسبب ما ورثته الحكومة السابقة من تركات ثقيلة.

ووجه الشكر لدول الخليج العربي على ما قدمته من مساعدات للمملكة بالأخص السعودية والإمارات والكويت، إلا أنه أشار للظروف التي تمر بها تلك الدولة، داعياً إلى الاعتماد على الذات ووضع خطط استراتيجية للسنوات المقبلة، وأن تأخذ الحكومة بالمقترحات التي قدمها النواب لتجنب رفع الأسعار.

النائب يحيى السعود تطرق في مداخلته إلى قرار الكنيست الإسرائيلي بسن قانون ” تسوية الأراضي” الذي يجيز الاستيلاء على الممتلكات الفلسطينية الخاصة بالقوة، داعياً المجلس بالتنسيق مع المجلس الوطني الفلسطيني والبرلمانات العربية والإسلامية إلى الدعوة لتعليق عضوية الكنيست في الاتحاد البرلماني الدولي. حتى الغاء القرار العنصري.

فيما قال النائب عمر قرارقيش: نتفهم الوضع الذي تمر به الدولة، لكن لا نتفهم ان تقوم الحكومة برفع الأسعار لتشمل حتى معدات ذوي الاحتياجات الخاصة، مطالباً الحكومة بإعادة النظر بقراراتها في رفع الأسعار.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق