الملقي يدعو تركيا لتصدير صناعاتها عبر العقبة

هلا أخبار – أكد رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي انه يمكن زيادة العلاقات التجارية بين الاردن وتركيا من خلال استخدام معابر بديلة للتجارة بين الاردن وتركيا والاستفادة من الفرص الاستثمارية والحوافز الموجودة في المملكة وفي منطقة العقبة الاقتصادية بشكل خاص لانطلاق صادرات الصناعات التركية إلى المنطقة العربية وانشاء شركات لوجستية للصادرات والواردات من خلال القطاع الخاص في البلدين.

جاء ذلك خلال استقباله في دار رئاسة الوزراء صباح الثلاثاء، وفدا تركيا برئاسة رئيس الغرف التجارية والبورصات التركية رفعت اوجلو .

واكد رئيس الوزراء ان الاردن وتركيا تربطهما علاقات متميزة منذ عدة عقود، لافتا الى ان هذه العلاقات تطورت بفضل حكمة القيادة في البلدين.

ولفت الى التحديات التي تواجه البلدين نتيجة انقطاع الممرات التجارية بينهما، الامر الذي يتطلب التفكير بطرق ابداعية لزيادة التبادل التجاري والاستثماري وتحويل التحديات الاقتصادية التي تواجههما الى فرص.

واعرب عن الامل بتطوير اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين لتسهم في توسيع حجم التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات، لافتا الى ان اتفاقيات التجارة الحرة التي تربط الاردن بجميع الدول العربية والولايات المتحدة الامريكية وكندا واوروبا تشكل حافزا لرجال الاعمال الاتراك للاستثمار في الاردن والاستفادة من هذه الاتفاقيات في التصدير للاسواق العالمية.

من جهته اكد رئيس الوفد التركي ان تركيا تتابع باهتمام الاصلاحات التي يقوم بها الاردن لافتا الى ان البلدين يواجهان تحديات متشابهة سواء ما يتعلق بموقعهما الجيوسياسي او ندرة المصادر الطبيعية.

واشار الى ان اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين واعفاء مواطنيهما من التأشيرات والرحلات الجوية المباشرة اسهمت في تعزيز العلاقات والتواصل بين البلدين.

واكد ان الوفد الذي يضم 50 من ممثلي كبريات الشركات التركية يحرص على تعزيز الاستثمارات والاستفادة من الفرص المتوفرة للتعاون لافتا الى انه لا يوجد دولة ترتبط بهذا الكم من اتفاقيات التجارة الحرة مثل الاردن.

وحضر اللقاء وزراء المياه والري الدكتور حازم الناصر، والمالية عمر ملحس، والصناعة والتجارة المهندس يعرب القضاة، والنقل المهندس حسين الصعوب، ورئيس غرفة تجارة الاردن العين نائل الكباريتي، ورئيس غرفة تجارة عمان العين عيسى مراد، والسفير التركي في عمان مراد كراجوز .-(بترا)






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق