الكلالدة: 3 أصوات للناخب في اللامركزية والبلديات والكشوفات نهاية أيار المقبل

هلا أخبار-قال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة إن الناخب سيدلي بأصواته في انتخابات البلدية واللامركزية عبر (3) أوراق، توضع في (3) صناديق منفصلة.

 وأضاف الكلالدة في حديث لبرنامج الأردن هذا المساء الذي يقدمه الزميل حازم الرحاحلة عبر شاشة التلفزيون الأردني، أن قانون اللامركزية قسم المملكة لدوائر انتخابية تجاوزت المئة دائرة، وفي حال كان للدائرة ممثل واحد يدلي الناخب بصوت واحد، وفي حال تجاوز عدد ممثلي الدائرة ذلك بغض النظر عن العدد يدلي الناخب بصوتين مهما كان عدد ممثلي الدائرة.

 وبخصوص انتخابات البلدية، أوضح الكلالدة أن الناخب يختار في ورقة ثانية منفصلة رئيس البلدية، وفي ورقة ثالثة منفصلة أعضاء المجالس المحلية المنبثقة عن المجلس البلدي، وعددها (82) مجلساً محلياً.

وفيما يتعلق بالجداول النهائية للناخبين، كشف الكلالدة أنها ستصدر نهاية أيار المقبل وعلى الأرجح بتاريخ (25/5/2017)، لافتاً إلى أن ادراج اسماء العسكريين في الجداول أمر ليس بالجديد، فقانون البلديات كفل ذلك، وفي الانتخابات الماضية كانت الأسماء مدرجة إلا أن قرار رئيس هيئة الأركان آنذاك كان باتجاه عدم الرغبة بتصويتهم.

وحول طبيعة ومهام مجلس المحافظة كتجربة جديدة، أوضح الكلالدة، أن للمجلس دور رقابي وتخطيط وتحديد أولويات المحافظة، بعد أن تصل له قرارات المجلس البلدي والمجلس التنفيذي، فيقرر مجلس المحافظة الأولويات، وهو بمثابة برلمان مصغر يراقب حكومة مصغرة في المحافظة.

وقال إن دور عضو مجلس النواب في تلك الحالة يذهب باتجاه أكبر نحو دوره الرئيس في الرقابة والتشريع، ويتحرر  من الضغوطات التي يواجهها في مراجعة الدوائر والمؤسسات الحكومية في متابعة مطالب دائرته الانتخابية.

وبخصوص استقالة المرشحين للانتخابات، قال الكلاللدة إن القانون اشترط على من يرغب الترشح للانتخابات البلدية تقديم استقالته قبل (60) يوماً من يوم الاقتراع (15/8/2017)، في حين يتعين على من يترشح لانتخابات اللامركزية الاستقالة قبل (45) يوماً من يوم الاقتراع.

وحول وجود مخصصات مالية لأعضاء مجالس المحافظات، قال الكلالدة: ما سمعته من الحكومة أنه ستخصص لهم مكافئات عن الاجتماعات.

وبخصوص اعتماد بطاقة الأحوال في الانتخابات، قال إن التصويت سيكون إما عبر بطاقة الأحوال العادية أو الذكية، وهذا واضح بالقانون الذي لم يشترط نوع البطاقة.

 






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق