قطيشات : استبدال جميع “بطاقات الأحوال” بالذكية مع نهاية العام

هلا أخبار – إياد الفضولي – توقع  مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوزات مروان قطيشات أن يتم مع نهاية العام الحالي استبدال كافة بطاقات الأحوال المدنية القديمة بالذكية.

وقال قطيشات لـ “هلا أخبار” إن اللجنة الفنية سترفع تقريرها الأسبوع المقبل لوزيري الداخلية والاتصالات بشان موعد الغاء بطاقة الاحوال المدنية القديمة.

وأضاف أنه تم تشكيل لجنة فنية من وزارتي الداخلية والاتصالات تحدد من خلالها الأمور الفنية والامكانيات البشرية والخدمات اللازمة لإصدار البطاقة الذكية، موضحاً أن تشكيل اللجنة جاء لتحديد الموعد بشكل مدروس وفق امكانيات الجهات المختصة.

وعلى صعيد متصل، بين قطيشات أن الدائرة ستبدأ يوم الأحد المقبل العمل بأصدار الرسوم الجديدة لجوزات السفر، بعد نشر نظام الرسوم الجديدة في الجريدة الرسمية.

وكان مجلس الوزراء قد قرر الموافقة على الاسباب الموجبة لمشروع نظام معدل لنظام رسوم جوازات السفر لسنة 2017 وارساله الى اللجنة القانونية لإقراره حسب الاصول.

وجاء في الاسباب الموجبة للمشروع ان تكلفة اصدار جواز السفر في الاردن من اقل الدول على مستوى العالم.

وبموجب مشروع النظام سيتم تعديل الرسوم المستوفاة من اصدار او تجديد جوازات السفر حيث سيتم تعديل رسوم اصدار جواز سفر عادي او تجديده عند انتهاء المدة او كانت المدة المتبقية من صلاحيته اقل من 180 يوما من 20 الى 50 دينارا.

وتم الابقاء على نفس الرسوم في حال تجديد جواز السفر بسبب امتلاء الصفحات وبواقع 20 دينارا.

كما تم الابقاء على رسم جواز السفر عند اصداره او تجديده لأفراد القوات المسلحة الاردنية والاجهزة الامنية والدفاع المدني المشاركين في قوات حفظ السلام الدولية او في حال تجديده عند تغيير الحالة الاجتماعية او عند تغيير الصفة العسكرية الى المدنية او بالعكس وبواقع 20 دينارا.

ويستوفى عن رسم جواز سفر بدل تالف 100 دينار وعن جواز سفر فاقد للمرة الاولى مبلغ 125 دينارا وبعد المرة الاولى يتم استيفاء 250 دينارا عن كل مرة.

كما يستوفى رسم جواز سفر للمقيمين في الخارج اذا قدم للدائرة من غير حامله مبلغ 100 دينار مثلما سيكون رسم الاضافة عن كل ولد 15 دينارا ورسم وثيقة السفر الاضطرارية مبلغ 50 دينارا.

كما يتضمن المشروع تعديل رسوم اصدار جوازات سفر التي لا تكسب حاملها الجنسية الاردنية الصادر لمدة محددة في الحالات الانسانية والخاصة او لأغراض تشجيع الاستثمار.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق