نواب يطالبون بتشكيل لجنة نيابية للتحقيق بملف “الملكية الاردنية”

هلا اخبار – محمد ابو حميد – ناقش مجلس النواب في جلسة مسائية اوضاع الملكية الاردنية وعقود شراء الاسهم  في عهد الحكومة السابقة .

واستمع  النواب في الجلسة التي عقدها الاحد برئاسة رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة وحضور رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي وهيئة الوزارة الى بيان تفصيلي قدمة وزير المالية عمر ملحس حول اوضاع الملكية الاردنية الناقل الوطني .

وطالب الوزير ملحس من المجلس بتحويل الملف بالكامل إلى لجنة نيابية لمناقشة اوضاع “الملكية” بشكل تفصيلي .

وقال إن هناك مشاكل تعرضت لها الملكية وهو الامر الذي ادى الى اتخاذ مجلس الوزراء قرارات متعلقة بالملكية منها الموافقة على استمرار شركة الملكية الاردنية في رفع رأسمالها حسب خطة الاعمال 2013 لغاية 2019 .

واشار الى ان مجلس الوزراء في عام 2015 قرر الموافقة على استمرار شركة الملكية الاردنية ولتجنب تصفيتها الاجبارية استنادا لقانون الشركات وبكون الملكية الناقل الوطني قرر مجلس الوزراء الزام الحكومة بشراء اسهم المساهمين.

وانتقد النواب عواد الزوايدة وعبدالله القرامسة ، شراء الأسهم المملوكة الى نجيب ميقاتي في عهد الحكومة السابقة، كما انتقد النواب ثامر بينو التعيينات في الملكية الاردنية.

وانتقد النائب عبدالكريم الدغمي قيام الحكومة بضخ اموال في الملكية الاردنية بكونها شركة مساهمة عامة ، بالاضافة الى قيام الحكومة بشراء الاسهم التي كانت الى نجيب ميقاتي بسعر اعلى من السعر الحقيقي مطالبا من المجلس الغاء الصفقة التي تمت ببيع اسهم ميقاتي بـ 180 قرش .

وقال النائب خالد رمضان انه لا سياحة بدون ناقل جوي منتج ومطار ، لكن الملكية الاردنية موظفين وادارة وهناك موظفين عانوا من قرارات ادارية ،وطالب بتشكيل لجنة تحقيق وتفعيل رقابة ديوان المحاسبة على الملكية .

وتحدثت النائب وفاء بني مصطفى عن موضوع  قيام الملكية باستئجار  الطائرات كما انتقدت التعيينات في الملكية والتي وصفتها بالمحسوبية .

وقال النائب نبيل غيشان ان النقاش في هذا الموضوع لن يصل الى الحقيقة، متسائلا عن التزام الحكومة بشراء الاسهم بمبلغ اعلى من سعرها الحقيقي، وانتقد عمليات تسريح الموظفين والتي تتم بدون معايير وبدون شفافية، مطالبا بتشكيل لجنة تحقيق حقيقية حول ملف “الملكية” .

واشار النائب فواز الزعبي ان الازمة الاقتصادية والاوضاع الحالية تتحمل مسؤولياتها الحكومات السابقة وليس هذه الحكومة، منتقدا مقاطعة كتلة الاصلاح جلسات مجلس النواب .

في حين تحدث النواب نواف الزيود وعقلة الزبون ومحمود النعيمات وعبدالله الزريقات عن خسائر الملكية الاردنية .

واشار النائب علي الخلايلة الى ان الحكومة السابقة اتبعت خطة انقاذ لشركة الملكية وطالب بتشكيل لجنة تحقيق في الملكية.

وتحدث النائب علي الحجاحجة عن الرواتب المرتفعة في  شركة الملكية والمحسوبية في التعيينات .

كما تحدثت النائب زينب الزبيد عن احدى المسؤولين الاجانب في الملكية وهو تركي الجنسية الذي يعاني من مرض الكبد الوبائي وراتبه مرتفع كبير .

وطالب النائب محمد القضاة من رئيس الحكومة التحرك في ملف الملكية الاردنية وخاصة عقود استئجار الطائرات ومعالجة الخلل .






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق