“الضريبة” تدعو لتقديم اقرارات دخل 2016

هلا أخبار – دعت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات المكلفين الى ضرورة المبادرة إلى تعبئة اقرارات ضريبة الدخل عن عام 2016 بالمعلومات الواقعية والصحيحة المتعلقة بطبيعة انشطة اعمالهم خلال السنة الماضية ودفع المبالغ المعلنة فيها قبل 30 نيسان المقبل  .

كما طلبت الدائرة المكلفين الملزمين بمسك تلك السجلات ضرورة إرفاق المستندات والسجلات المطلوبة وذلك قبل نهاية الشهر الرابع التالي لانتهاء الفترة الضريبية تطبيقا لأحكام المادة (17أ) من قانون ضريبة الدخل قم (34) لسنة 2014 والمادة (3) من نظام الاقرارات الضريبية رقم (59) لسنة 2015 .

وأشارت الدائرة أنه في حال تقديم الاقرارات بشكل غير صحيح تتم احالة المكلف الى محكمة البداية الضريبية  بجرم التهرب الضريبي وفقاً لأحكام المادة (66) من قانون ضريبة الدخل رقم (34) لسنة 2014 ويترتب على المكلف في حال الادانة من المحكمة المختصة ، غرامة تعويضية تعادل مثل الفرق الضريبي اضافة الى عقوبة الحبس وفقاً لنص الفقرة (ب) من المادة (66) من القانون وكذلك غرامة تأخير تعادل نسبة أربعة بالألف من قيمة رصيد الضريبة لكل اسبوع تأخير أو جزء منه للضريبة المتأخر عن دفعها أو توريدها ضمن المواعيد المقررة في القانون.

وطلبت الدائرة ضرورة المبادرة لتسليم المعلومات المتعلقة بأنشطتهم الاقتصادية خلال عام 2016 على نسخه الكترونيه CD حسب النموذج المتوفر على الموقع الالكتروني مرفقه مع الاقرار الضريبي .

واشارت الدائرة انه بإمكان السادة المكلفين الحاصلين على اسم مستخدم ورقم سري تقديم الاقرار الضريبي الكترونياً من خلال الدخول إلى موقع الدائرة وكذلك بإمكان المكلفين الاستفادة من خدمة الدفع الالكتروني للأرصدة المستحقة عليهم من خلال برنامج (إي فواتيركم) .

ومن ناحية اخرى دعت المكلفين الذين لم يشتركوا بخدمات ضريبة الدخل والمبيعات الالكترونية الى المبادرة الى الاستفادة من الخدمات الالكترونية من خلال الحصول على اسم مستخدم ورقم سري من اقرب مديرية لتمكينهم من تقديم الاقرارات الكترونيا والحصول على عدد من الخدمات الاخرى دون الحاجة الى عناء مراجعة الدائرة.

واشارت الدائرة انه تم توفير نماذج اقرارات ضريبة الدخل لعام 2016 على موقعها الالكتروني www.istd.gov.jo لتكون في متناول السادة المكلفين لتمكينهم من الحصول على هذه النماذج وتعبئتها وتسليمها للدائرة خلال الفترة القانونية لتقديم الإقرارات.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق