“تنظيم الاتصالات” تقر نتائج احتساب كلفة رأس المال الكفوء للشركات الرئيسة

هلا أخبار-قرر مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الموافقة على نتائج احتساب كلفة رأس المال الكفوء لشركات الاتصالات الرئيسية زين وأمنيه واورانج خلوي وشركة الاتصالات الاردنية، وذلك بإصدار القرار التنظيمي حول نتائج عملية احتساب كلفة رأس المال الخاص بالمرخصين، بالإضافة للوثيقة التوضيحية المتعلقة به والتي توضح كيفية ونتائج الاحتساب.

ووفقاً لنتائج الاحتساب، بلغ المتوسط المرجح لتكلفة رأس المال للمشغل الثابت الكفوء في الأردن قبل الضريبة بمعدل 9ر11 بالمائة، في حين بلغ المتوسط المرجح لتكلفة رأس المال للمشغل المتنقل الكفوء في الأردن قبل الضريبة بمعدل 3ر14 بالمائة.

وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة، الدكتور غازي الجبور، ان احتساب كلفة رأس المال للشركات يعد أحد مهام الهيئة الهادفة إلى ضمان توفير خدمات اتصالات ذات جودة عالية في كافة أنحاء المملكة بأسعار معقولة، وذلك من خلال تنظيم أسعار خدمات الاتصالات سواء خدمات الجملة أو التجزئة بحيث تكون مبنية على الكلفة، وضمان الهيئة عائداً عادلاً للمستثمرين نتيجة تحملهم مخاطر تشغيل رأس المال.

وأشار الدكتور الجبور الى أن الهيئة قامت في وقت سابق بانجاز المرحلة الأولى من مشروع WACC وذلك بإصدار القرار التنظيمي حول المبادئ التي تستخدم في عملية احتساب كلفة رأس المال الخاص بالمرخصين.

وأضاف أن الهيئة، وبالاعتماد على هذه المبادئ، قامت في بداية عام 2016 بالتعاقد مع أحد دور الخبرة العالمية للشروع بالمرحلة الثانية من المشروع حيث يعتبر WACC إحدى المدخلات الرئيسة في احتساب كلفة خدمات الربط البيني للشركات وهو العائد العادل للشركات لقاء تقديم الخدمة ولتحملها مخاطر تشغيلية لرأس ماله ومحفز لها للاستثمار المستقبلي، وتم في مطلع هذا العام الانتهاء من انجاز أعمال مشروع WACC واصدار نتائج تقدير المتوسط المرجح لكلفة رأس المال الكفؤ لشركات الاتصالات الثابته والمتنقلة.

واشار الجبور الى أن السياسة العامة للحكومة أناطت بالهيئة اتخاذ جميع الاجراءات اللازمة لخلق الظروف الملائمة والبيئة المناسبة لتحفيز المنافسة حيث يعتبر WACC أحد المدخلات الرئيسة في احتساب كلفة خدمات الربط البيني للشركات وهو العائد العادل للشركات لقاء تقديم الخدمة وتحملها مخاطر تشغيلية لرأس المال ومحفز لها للاستثمار المستقبلي. (بترا)






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق