توقعات ببدء توليد الكهرباء من “الصخر الزيتي” الشهر المقبل

هلا أخبار –  أحمد النعيمات – علمت هلا أخبار أنه من المرجح أن تبدأ مشاريع توليد الكهرباء من الحرق المباشر للصخر الزيتي بالعمل خلال منتصف الشهر المقبل.

وقال مصدر مطلع لـ “هلا أخبار” إن رخصة التأمين الخاصة بالمشروع صدرت من البنك الصيني الممول للمشروع ببداية الشهر الحالي، مشيرا إلى أنه من المتوقع الانتهاء من تفاصيل المشروع الادارية خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن تأخر عمليات الضمان للمشروع حصلت نتيجة بعض الاجراءات لدى الجانب الصيني لتوفير التمويل المطلوب.

وفيما يتعلق بمشاريع استخراج النفط من  الصخر الزيتي، أكد أن هذه العملية ستبقى دون الجدوى منها في حال استمرار انخفاض أسعار النفط دون 80 دولاراً للبرميل.

وأصدرت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في نهاية العام الماضي، رخصة لممارسة نشاط توليد الطاقة الكهربائية بواسطة الحرق المباشر للصخر الزيتي مربوطة على نظام النقل باستطاعة 470 ميجاواط ، وهي الأولى من نوعها لمشاريع الصخر الزيتي في المملكة.

ويشار إلى أن شركة العطارات للطاقة (APCO)  وقعت عدة اتفاقيات مع بنك الصين ومع البنك الصناعي التجاري للصين وذلك لتأمين التمويل للمشروع، بحيث سيكون مبلغ التمويل 1.623 مليار دولارا مؤمناً ومدعوماً من شركة تأمين الدين والتصدير الصينية (Sinosure).

وكانت شركة العطارات للطاقة (APCO) قد اعلنت في وقت سابق أن مساهميها: الشركة الاستونية (Eesti Energia)، والشركة الماليزية (YTL)، والشركة الاردنية الشرق الادني للاستثمارات (NEI) ، وقعت اتفاقا لإدخال مساهم جديد للمشروع شركة يوديان (YUDEAN ) لتطوير بناء محطة توليد كهرباء تعمل بالحرق المباشر للصخر الزيتيـ وبقدرة اجمالية تبلغ 554 ميغا واط وما يرتبط بهذه المحطة من منجم سطحي.

ويتواجد مخزون الصخر الزيتي في حوالي 60 بالمئة من مساحة الأردن، بمالايقل عن 70 مليار طنا من الصخر الزيتي ويعتبر الاردن في المرتبة الرابعة من حيث كمية المخزون عالمياً.

والصخر الزيتي هو من الصخور الرسوبية التي يتم تعدينها بطرق التعدين التقليدية ومن ثم تسخينها لإنتاج النفط أو إحراقها لتوليد الكهرباء.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق