إطلاق جائزة لمشاريع تخرج طلبة الهندسة بمجال المواصلات

هلا أخبار – وقعت أمانة عمان ونقابة المهندسين الاردنيين اليوم إتفاقية شراكة لإطلاق مشروع “جائزة أمانة عمان الكبرى للمواصلات” لطلبة مشاريع التخرج في كليات الهندسة بالجامعات الاردنية .

ووقع الاتفاقية أمين عمان عقل بلتاجي ونقيب المهندسين الاردنيين المهندس ماجد الطباع ، بحضور مدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي.

وأكد بلتاجي أن الاتفاقية تهدف الى تحفيز طلاب الهندسة في العمل على ايجاد حلول مبتكرة وابداعية في مجال المواصلات والنقل العام في مدينة عمان تتولى أمانة عمان تبنيها وتحويلها الى مشاريع ومنجزات على أرض الواقع بما يواكب توسع ونمو المدينة ،حيث تبرز أهمية النقل العام اليوم بشكل كبير في منظومة المدينة . 

واضاف ان هذه الاتفاقية مع النقابة هي دليل على التشاركية والتعاون الإستراتيجي مابين النقابة والامانة لخدمة مدينة عمان ومنح الفرصة أمام المهندسين الشباب للمشاركة الفعالة لخدمة وطنهم .

ولفت بلتاجي الى أن الأمانة طرحت سابقاً جائزة المهندس المعماري الراحل جعفر طوقان لتصميم مشروع ساحة الجيش العربي في منطقة العبدلي .

من ناحيته أعرب نقيب المهندسين المهندس ماجد الطباع عن شكره لأمانة عمان على ثقتها بعمل النقابة، مؤكدا أن هذه الاتفاقية هي استمرار للتعاون المشترك التاريخي بين المؤسستين.

وأضاف خلال اللقاء أن الأردن يملك طاقات هندسية ابداعية ضخمة، يشهد لها سوق العمل المحلي والعربي والعالمي بالكفاءة العالية، مشيرا إلى أهمية عكس هذه الطاقات بشكل أكبر على أرض الواقع في المملكة.

وأكد م. الطباع أن نقابة المهندسين تعمل جنبا إلى جنب مع مؤسسات الوطن في القطاعين العام والخاص ولا تتوانى في تقديم كل ما يمكنها تقديمه ضمن اطار عملها بما يخدم الوطن والمواطن.

وأشار إلى أن الطلبة يشكلون قوى بشرية يفترض توجيهها والاستفادة من طاقاتها بما يعود بالنفع عليهم في دراستهم، مبينا أن نقابة المهندسين تسعى إلى تفعيل مشاريع التخرج بما يخدم الوطن ومؤسساته ويعود عليها بالنفع.

ووفقا للاتفاقية تبلغ قيمة الجوائز 4 آلاف دينار يتم اختيار الفائزين فيها عبر لجان تحكيم متخصصة من أكاديميين وممارسين.

وسيتم تشكيل لجنة تنسيقية متخصصة من أمانة عمان ونقابة المهندسيين لضمان أعلى معايير الجودة والاشراف وضمان الاستفادة القصوى من مشاريع التخرج وتطبيقها ضمن برامج التنمية المستدامة على ارض الواقع .

وقدم مدير إدارة مشروع الباص سريع التردد المهندس رياض الخرابشة عرضا للمراحل التي تم انجازها في مشروع الباص سريع التردد :الحزمة الاولى ( شارع الملكة رانيا) بكلفة اجمالية 2 مليون دينار ، والحزمة الثانية ( شارع الاميرة بسمة) بكلفة اجماية 9 مليون دينار اردني ، والحزمة الثالثة ( تقاطع الدوريات الخارجية) بكلفة اجمالية 4 مليون دينار والذي سيفتتح أواخر الشهر المقبل .

واشار ان قطاع الاشغال في امانة عمان يقوم حاليا بتجهيز عطاءات حزم مشروع الباص سريع التردد من خلال لجنة فنية يرأسها مدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي، لافتا ان امانة عمان كانت قد طرحت عطاء نفق الصحافة وهو المرحلة الرابعة من مراحل العمل .

من جانبه اشار مدير عمليات النقل في الامانة المهندس عبد الرحيم الوريكات ان الامانة ستطلق نظام الاتصال والتتبع لسيارات التكسي العاملة ضمن اختصاص امانة عمان ، بما يحسن الخدمة ويسهل الحصول عليها .

كما استعرض مدير عمليات النقل العام المهندس محمد رحاحلة عناصر مشروع استبدال إنارة الشوارع في مدينة عمان باستخدام تقنية  LED ، والذي يشمل استبدال 118687 وحدة انارة  والمزايا الايجابية للمشروع بتقليل كلفة فاتورة الطاقة وخفض الانبعاثات.

يشار الى ان نقابة المهندسين تقيم الجائزة منذ عام 2000 لمشاريع التخرج ويتم أختيار الافضل عبر لجان متخصصة من أكاديميين وممارسين ويتم منح الفائزين جوائز مالية وعينية .

وحضر توقيع الاتفاقية من الأمانة نائب مدير المدينة لشؤون الأشغال وعدد من المدراء التنفيذيين ومدراء الدوائر الهندسية والنقل والمرور والشؤون القانونية فيما حضرها من النقابة نائب نقيب المهندسين خالد أبورمان وعضو مجلس النقابة الدكتورة ليندا الحمود وأمين عام النقابة المهندس محمد أبوعفيفة ورئيس لجنة الإشراف على مشاريع التخرج الدكتورة ميساء الشوملي





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق