منظمات نسوية ترحب بتوصية اللجنة الملكية إلغاء (308)

هلا أخبار-رحبت فعاليات نسائية برلمانية وحقوقية بتوصية اللجنة الملكية لتطوير القضاء إلغاء المادة 308 من قانون العقوبات إلغاء تاماً.

وفي بيان تلقت “هلا أخبار” نسخة منه، ثمن ائتلاف البرلمانيات من الدول العربية لمناهضة العنف ضد المرأة توصيات اللجنة بإلغاء المادة 308 كاملة وليس تعديلها كما هو الحال في السابق.

وأشار الإئتلاف في بيانه أنه بالنسبة للمادة 98 فأوصت اللجنة بعدم الاستفادة من العذر المخفف إذا كان بداعي الشرف وأوصت بالنص صراحة على فصل المحكومين والمحكومات عن الموقوفين والموقوفات ومراعاة خصوصية الأماكن الخاصة بتوقيف النساء.

وحض الإئتلاف الحكومة ومجلس الأمة (النواب، الأعيان) على السير على النهج الذي أوصت به اللجنة الملكية والذي ينهي سياسة الإفلات من العقاب ويحقق العدالة الجنائية للنساء.

وعبر الإئتلاف عن تثمينه لجهود جلالة الملك عبد الله الثاني المعظم في دعم مسيرة المرأة الأردنية والارتقاء بدورها وتحقيق العدالة والمواطنة الكاملة لها.

من جهتها رحبت جمعية معهد تضامن النساء الأردني “تضامن”، بإلغاء المادة (308) من قانون العقوبات.
وقالت الجمعية في بيان اليوم الاثنين إن اللجنة الملكية لتطوير القضاء بهذه التوصية تنهي سياسة إفلات المعتدي من العقاب وتحقق العدالة الجنائية للنساء وتعزز سيادة القانون.

ودعت “تضامن” والتحالف المدني الأردني لإلغاء المادة 308، الحكومة ومجلس الأمة، العمل بتوصيات اللجنة الملكية ومقترحاتها، وإضافة الفقرة الثانية لنص المادة 98 والمتعلقة بالجرائم المرتكبة بذريعة “الشرف”، انتصاراً لسيادة القانون وإنهاء لسياسة الإفلات من العقاب ولتحقيق العدالة الجنائية للنساء والفتيات ولإنهاء النصوص التمييزية ضدهن في التشريعات، خصوصا قانون العقوبات الأردني.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق