شاهين لـ هلا أخبار: يجب عودة رأس المال إلى المنطقة العربية

توقعات بإقرار مبادرة السودان لتبني إنشاء شركات ومبادارات على أرض السودان

هلا اخبار – البحر الميت – أحمد النعيمات ومحمد أبو حميد-  أكد رئيس قسم الشؤون الدبلوماسية والعربية في مؤسسة الأهرام المصرية ربيع شاهين أن هناك عقبات ما تزال تحول دون رفد المنطقة العربية بالاستثمارات.

وأشار شاهين – المحلل السياسي والاقتصادي – أن العقبات تتنوع لاعتبارات أمنية أو إعطاء اولوية للإستثمارات الخارجية بين الدول العربية والدول الخارجية.

وأشار شاهين في تصريح لـ “هلا أخبار” ظهر الخميس تعليقا على اجتماعات كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، إلى أن حجم العلاقات الخارجية والاستثمارات بين الدول العربية والإتحاد الإوروبي وصل عدة مليارات، وهو بمستوى مليارات الدولارات مع الولايات المتحدة، ولكن الاستثمارات العربية البينية دون المستوى المطلوب.

وتابع خلال فعاليات القمة العربية في يومها الأول: آن الآوان لأن يعود رأس المال العربي إلى المنطقة العربية ليسهم في تشغيل الأفراد والذي سيقضي على البطالة ويرفع مستوى التلاحم بين الشعوب العربية.

وقال شاهين: “العمل والتجارة والإستثمار وحدها القضية التي تؤدي إلى الاندماج والتضافر ما بين الدول العربية وتزيل الحساسية والغيوم ما بين الشعوب”.

وتوقع شاهين إقرار مبادرة السودان التي تم مناقشتها في القمة الماضية، والإتفاق على آلية لتنفيذها من وزراء المجلس الإقتصادي ورفعها الى القمة مؤكدا أهميتها، كونها تتبنى إنشاء شركات ومبادارات على أرض السودان وتأمين الغذاء.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق